رصد قروبات لتزوير شهادات صيادلة

الاثنين - 27 نوفمبر 2017

Mon - 27 Nov 2017

رصدت جهات ذات اختصاص تزوير صيادلة من جنسية عربية لشهادات خبرة لتضم عددا من السنوات العملية تزيد على ممارستهم الفعلية أو للحصول على ساعات تعليمية وهمية، وذلك إما ليتمكنوا من التقدم للعمل في قطاع الدواء بالسعودية والحصول على رخصة مزاولة المهنة أو لتجديد ترخيصهم لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وعلمت «مكة» أن الصيادلة أنشؤوا حسابات تجمعهم على مواقع التواصل الاجتماعي يتلقون من خلالها الاستشارات حول كيفية حصولهم على الخبرات المزورة وما الأوراق التي يحتاجونها والمبالغ التي يتوجب عليهم صرفها لقاء حصولهم عليها.

وأشارت المعلومات إلى أن الصيادلة المزورين لديهم مكاتب في بلدانهم متخصصة في تزوير الخبرات وإرسالها لطالبها بالبريد حتى وإن كان في السعودية وليس بحاجة للذهاب لبلده لجلبها، ويعمل عدد كبير منهم كصيادلة في القطاع الخاص كالصيدليات الخارجية.

من جانبها اتخذت جهات ذات علاقة إجراءات لمتابعة هذه الحسابات والتحقق من كونهم يعملون في القطاع الصيدلي بالسعودية أو سيتقدمون للعمل به، وأيضا إجراء مراجعة وتدقيق إضافي لجميع شهادات الخبرة المقدمة من صيادلة من هذه الجنسية العربية تحديدا.

يذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سبق وأعلنت مرات عدة أنها تخضع الشهادات العلمية وشهادات الخبرة والتدريب للتدقيق من قبل شركة عالمية تعاقدت معها بهذا الخصوص، وأن الهيئة نجحت باقتدار في منع المزورين بكل أشكالهم من الانضمام للقطاع الصحي السعودي.