لعبة فيديو لتحسين قدرة المصابين بالتوحد على حفظ توازنهم

الاحد - 26 نوفمبر 2017

Sun - 26 Nov 2017

ابتكر باحثون في جامعة ويسكنسون ماديسون الأمريكية لعبة فيديو الكترونية تهدف لمساعدة الأطفال والشباب المصابين بمرض التوحد على حفظ توازنهم.

وتقول رئيسة فريق البحث بريتاني ترافيرس إن التحديات التي تتعلق بحفظ اتزان الجسم تعد من المشكلات الشائعة لدى مرضى التوحد مقارنة بالأشخاص الأسوياء، مضيفة «نحن نرى أن برنامج التدريب المرتكز على ألعاب الفيديو يمكن أن يساعد مرضى التوحد على مواجهة تلك المشكلة المتعلقة بحفظ الاتزان».

وتعتمد منظومة اللعبة على كاميرا لرصد الحركات من نوعية مايكروسوفت كينكت، ولوح لحفظ التوازن خاص بجهاز ألعاب «وي» من شركة ننتندو، علاوة على برنامج الكتروني أعد من خلال برنامج «أدوبي إير» على نظام تشغيل ويندوز.

وتوضح ترافيرس أن المشاركين في اللعبة يشاهدون أنفسهم على الشاشة وهم يؤدون حركات النينجا المختلفة، ويحصلون على مكافآت عند النجاح في تقليد تلك الحركات، وهذه هي الكيفية التي يرتقون فيها عبر المراحل المختلفة داخل اللعبة.

وشارك 29 شخصا مريضا بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 7 و17 عاما في البرنامج التدريبي الذي استمر على مدار ستة أسابيع، اعتمادا على لعبة الفيديو المشار إليها. ومع انتهاء البرنامج، ظهرت بوادر تحسن ملحوظة.

الأكثر قراءة