تسجيل حالات الزواج آليا في الأحوال المدنية بعد مصادقة عقد النكاح

الاحد - 26 نوفمبر 2017

Sun - 26 Nov 2017

دشن وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني خدمة الربط الالكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آليا بعد المصادقة على عقد النكاح، حيث تحدث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام «أبشر»، ومعلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية.

وأكد وزير العدل خلال تدشينه للخدمة أمس، أن هذه الخطوة تأتي استكمالا لمشروعات الربط الالكتروني مع كل القطاعات الحكومية.

من جهته أوضح الوكيل المساعد لتقنية المعلومات المهندس وليد الرشود، أنه جرى منح 200 قاض في أنحاء المملكة صلاحية تسجيل واقعات الزواج الكترونيا.

وبين أن العدل تستهدف مستقبلا تدشين العقد الالكتروني للزواج الذي سيتيح توثيق البيانات الكترونيا ابتداء من مأذون الأنكحة في مجلس العقد، وإرسال البيانات الكترونيا لتكتمل أتمتة هذه العملية دون الحاجة لوجود أوراق أو مراجعة الزوج للمحكمة أو للأحوال المدنية لتسجيل واقعة الزواج.

من جانبه ذكر وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الجلعود، أن الخدمة تأتي تفعيلا لرؤية المملكة 2030 ببناء الشراكات الاستراتيجية في القطاع العام ورفع مستوى الأداء الحكومي من خلال الشراكات الفاعلة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، كما أنها تهدف إلى ضمان تسجيل الحالة الاجتماعية بشكل صحيح وحفظ حقوق الأطراف ذات العلاقة والقضاء على تأخير تسجيل الواقعة، إضافة إلى توفير الوقت والجهد، والتقليل من استخدام الورق، كما تتميز بسهولة التحقق من الحالة الاجتماعية.

وأفاد بأن الأحوال المدنية مستمرة في عملية التوسع في الربط الالكتروني مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالسجل المدني للمواطنين، وتقديم الخدمات الالكترونية، بالتعاون مع الشريك التقني مركز المعلومات الوطني بهدف تسهيل الخدمات على المواطنين ورفع الإنتاجية والحد من استخدام الورق.

الأكثر قراءة