تونس تعتزم زيادة أسعار البنزين وهيكلة الدعم

السبت - 25 نوفمبر 2017

Sat - 25 Nov 2017

تعتزم تونس زيادة أسعار البنزين وبعض المواد الأساسية تدريجيا العام المقبل ضمن حزمة إصلاحات فورية لخفض العجز في الميزانية، بينما ستبدأ تنفيذ إصلاحات هيكلية لمنظومة الدعم في بداية 2019.

وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء التونسي رضا السعيدي «نتجه لرفع تدريجي في أسعار بعض المواد..هناك اتفاق على زيادة في سعر الماء الصالح للشرب بنحو 5% وسيتم أيضا تعديل سعر البنزين مطلع العام المقبل في ظل ارتفاع أسعار البترول العالمية».

وتخصص تونس حوالي 1.5 مليار دينار لدعم المحروقات لكن عودة أسعار النفط العالمية للارتفاع ستجبر الحكومة على تعديل الأسعار في مطلع العام المقبل. وقال المستشار الاقتصادي إن هناك أيضا نية لتعديل تدريجي في أسعار الشاي والقهوة..وأيضا سعر الخبز سيرتفع بما لا يقل عن عشرة مليمات على الأقل.

وربما تكون الزيادة أكثر بقليل من ذلك. وبدأت حكومة رئيس الوزراء يوسف الشاهد هذا العام بالفعل خططا لخفض تدريجي لدعم السكر الموجه للتجار مما ساعد على توفير نحو 70 مليون دولار للدولة.

منظومة الدعم وقال السعيدي «هذه التعديلات التدريجية في بعض الأسعار هي إصلاحات فورية ولكن لدينا خططا لإصلاح هيكلي نتقدم فيه بخصوص منظومة الدعم وسيكون جاهزا بنهاية العام المقبل على أن يتم تنفيذه في 2019».

زيادة الضريبة وتشمل إصلاحات الحكومة زيادة في ضريبة القيمة المضافة نسبتها 1% وزيادة الضرائب على البنوك 5%.

ورفع الضريبة على سلع عدة مثل المشروبات والعطور والمكالمات الهاتفية إضافة إلى فرض ضريبة على الإقامة بالفنادق. وستشدد الحكومة المراقبة على الضرائب المفروضة على صفقات لاعبي الكرة والفنانين.‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬

الأكثر قراءة