عواصم العالم تتضامن مع القاهرة

السبت - 25 نوفمبر 2017

Sat - 25 Nov 2017

فيما أعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الطوارئ القصوى ومنع إجازات ضباط الشرطة حتى الانتهاء من مراسم احتفالات عيد الميلاد تحسبا لأي أعمال إرهابية جديدة ضد المدنيين، ارتفع عدد ضحايا العملية الإرهابية في مسجد الروضة بشمال سيناء إلى 305، بينهم 27 طفلا، و128 جريحا، وفقا لبيان النائب العام المصري.

وأدى المصلون أمس في الجامع الأزهر وآلاف المساجد في القاهرة والمحافظات صلاة الغائب على الضحايا عقب صلاة الظهر، كما دقت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أجراسها تضامنا مع الضحايا، فيما توالت الإدانات الدولية والعربية تضامنا مع مصر.

إلى ذلك، عقد وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار اجتماعا مع قيادات الوزارة لتحديد المهام التي أوكلها له الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي شملت التأكيد على جاهزية قوات الشرطة على مدار الساعة، والانتشار على الطرق السريعة والميادين وفحص المتواجدين بالمزارع وأماكن التجمعات بالظهير الصحراوي، واستخدام قصاصي الأثر من أبناء سيناء للبحث عن الطرق التي سلكها الإرهابيون للفرار.

وشنت حملات مشتركة بين الجيش والشرطة في عمق 150 كلم من الصحراء، وقضت القوات الجوية على مدار الساعات الماضية على عدد من البؤر التي تتخذها العناصر الإرهابية قاعدة انطلاق لتنفيذ أعمالها الإجرامية، وبها كميات من الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة.

كما شددت القوات المسلحة إجراءاتها الأمنية على الحدود المصرية الليبية بغطاء جوي لمنع دخول سيارات الدفع الرباعي. مصر.

وأفاد النائب العام في بيانه أمس أن إخطارا ورد من مديرية أمن شمال سيناء جاء فيه «عند بدء إلقاء خطيب مسجد الروضة لخطبة صلاة الجمعة فوجئ المصلون باتخاذ عناصر تكفيرية يتراوح عددهم بين 25 و30 عنصرا يرفعون علم داعش مواقع لهم أمام باب المسجد ونوافذه البالغ عددها 12 نافذة يحملون أسلحة آلية، وأطلقوا الأعيرة النارية على المصلين».

وأشار البيان إلى أن فريق أعضاء النيابة العامة استمع لشهادات الجرحى في مستشفى الإسماعيلية العام ومستشفى الإسماعيلية الجامعي، والتي انحصرت في سماع أصوات أعيرة نارية كثيفة خارج المسجد، مع أصوات انفجارات عالية، تبعه دخول أشخاص بعضهم ملثم، بشعر رأس كثيف ولحى ويحملون الأسلحة الآلية، وأحدهم يحمل راية داعش السوداء، ويرتدون جميعهم ملابس مموهة تشبه الزي العسكري.

آلية الهجوم وفقا للنائب العام والشهود:

  • 25 - 30 عنصرا يرتدون أزياء مموهة شبيهة بالعسكرية

  • 5 سيارات دفع رباعي

  • 12 نافذة حاصرها الإرهابيون

  • فتحو النيران على المصلين

  • 7 سيارات للمصلين أحرقت