هيئة السوق تعتزم تحديث قواعد استثمار المؤسسات المالية الأجنبية في الأسهم

الجمعة - 24 نوفمبر 2017

Fri - 24 Nov 2017

دعت هيئة السوق المالية المستثمرين والمهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مشروع تحديث القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية في الأسهم المدرجة، والتي أتاحتها ابتداء من الخميس الماضي على موقعها الالكتروني لمدة 14 يوما تقويميا عبر القنوات الرسمية للهيئة، مبينة أن المقترحات والملاحظات التي تتلقاها ستكون محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للقواعد.

وأوضحت الهيئة أن القواعد الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية تنظم الإجراءات والمتطلبات والشروط اللازمة لتسجيل المستثمرين الأجانب المؤهلين لدى الهيئة وللموافقة على عملائهم للاستثمار في الأسهم المدرجة، وتحديد التزاماتهم والتزامات الأشخاص المرخص لهم في ذلك الشأن.

وأفادت بأن من التعديلات المقترحة على القواعد إلغاء شرط موافقة الهيئة على طلب التسجيل، مما سيدعم ويسهل إجراءات تأهيل المستثمر الأجنبي، مبينة أن القواعد لا تزال تفرض على الشخص المرخص له المقيّم مسؤولية التأكد من أهلية المستثمر الأجنبي بحسب شروط التأهيل الواردة في القواعد، مفيدة بأنه لغرض زيادة مرونة التحقق من أهلية المستثمر الأجنبي، جرى استبدال قائمة المستندات الواجبة بقائمة استرشاديه مع إتاحة استخدام أي معلومات ومستندات أخرى بديلة.

وأفادت بأن مشروع تحديث القواعد يتضمن خفض الحد الأدنى المطلوب لقيمة الأصول التي تديرها المؤسسة المالية طالبة التأهيل ليكون 1.875 مليار ريال أو أكثر بدلا من 3.75 مليارات ريال أو أكثر، بالإضافة إلى تأهيل المؤسسات المالية التابعة للمستثمر الأجنبي المؤهل والصناديق الاستثمارية المدارة من قبله دون الحاجة لتقديم طلب تأهيل مستقل، وتخفيف بعض الالتزامات المستمرة.

يذكر أنه جرى توسيع قائمة الدول التي تطبق معايير تنظيمية ورقابية مماثلة للمعايير التي تطبقها المملكة ومقبولة لديها، والتي جرى تعميمها إلى الأشخاص المرخص لهم ذوي العلاقة.

الأكثر قراءة