الصحة تسحب شحنة من لقاح الإنفلونزا احترازيا

الخميس - 23 نوفمبر 2017

Thu - 23 Nov 2017

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن تشغيلة واحدة فقط من لقاح الإنفلونزا الموسمية جرى إيقاف استخدامها احترازيا، لعدم اجتيازها الاختبارات الفيزيائية.

وقالت في بيان على موقعها الالكتروني أمس إنه «إشارة إلى ما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص سحب لقاح الإنفلونزا الموسمية من الجهات الصحية كافة لعدم اجتيازه للاختبارات الفيزيائية، تود الهيئة العامة للغذاء والدواء التوضيح أن ما جرى إيقاف استخدام تشغيلة واحدة فقط تحمل الرقم (P4A331V) ضمن إجراء احترازي، لحين استكمال إجراءات التحقق، علما أن جميع التشغيلات الأخرى المتوفرة من اللقاح لدى الجهات الصحية سواء الحكومية أو الخاصة مطابقة للمواصفات».

وأضافت أنه في حال ثبوت خلل في التشغيلة (P4A331V) فإن احتمالية حدوث أعراض جانبية نتيجة لهذا الخلل غير شائعة، مشددة على أنها تطبق أعلى معايير الجودة لفحص الأدوية واللقاحات خلال مراحل التصنيع والنقل والتوزيع.

وكانت وزارة الصحة الصحة أكدت استمرارها في التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية.

وقالت في بيانٍ لها اليوم: إنها تلقت بلاغاً من الهيئة بعدم مطابقة عينات لتطعيم الإنفلونزا من التشغيلة (الشحنة) رقم (P4A331V)، لأحد الاختبارات الأولية للجودة، وهي شحنة وصلت حديثاً وأغلبها في مرحلة التوزيع على المناطق، واحترازاً قامت الصحة بإيقاف العمل بهذه الشحنة لحين صدور النتائج النهائية علماً أن جميع التشغيلات التي بلغ عددها 29 تشغيلة والتي تم توزيعها خلال الأربعة أشهر الماضية سليمة تماماً ومجتازة للاختبارات الفيزيائية واختبارات الجودة من قبل الهيئة.

ولفتت «الصحة» إلى إيقاف العمل بهذه الشحنة قد تم بسبب عدم المطابقة للجودة الفيزيائية الخاصة بالمنتج التي من خلالها يضمن الفعالية المرجوة للتطعيم لأقصى درجة ممكنة، رغم عدم وجود أي خطورة طبية.