عبدالله المزهر

فلنعقد هدنة أيها التافهون!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الخميس - 23 نوفمبر 2017

Thu - 23 Nov 2017

الأجواء هذه الأيام جميلة ومحرضة على الابتسامة والسعادة والتسامح مع النفس أولا، ثم مع الآخرين ـ إن كان ذلك ممكناـ لأن الحر والرطوبة والغبار هي أكثر أدوات التحريض ضد كل ما تقدم.

الذين أود أن أعقد معهم هدنة هذا اليوم هم الأخوة مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي. أريد أن أعقد معهم صلحا أو اتفاقية أو أي شيء في هذا الإطار يدعو كلا منا إلى تقبل الآخر والقبول بمبادئ العيش المشترك.

حسنا عزيزي المشهور وأختي في الله المشهورة، لقد قدر الله علينا وعليكم أن تقترفوا فعلا ما في لحظة ما شاء العزيز القدير أن تكون لحظة مصورة وموثقة، ثم فوجئتم ـ مثلنا تماما ـ بأنكم أصبحتم مشهورين ومعروفين وتدعون إلى الفعاليات والمناسبات وتقدمون على غيركم ممن أفنوا أعمارهم يحاولون فعل شيء مفيد لأنفسهم ومجتمعاتهم وللحياة بشكل عام.

تابعناكم بمحض إرادتنا لأسباب عديدة، إما أن ذلك الفعل الذي قمتم به كان مضحكا، والبشر ـ كما قد تعلمون ـ في هذا العصر العابس يبحثون عن الابتسامة في أي مكان. أو تابعناكم لأنكم ارتكبتم تفاهة ما، والناس ـ كما تعلمون ـ فضوليون يبحثون عن الأشياء الغريبة.

وبالطبع تابعنا بعضكم لأن لديه شيئا جميلا يقدمه، وهؤلاء قلة لا يكادون يذكرون، لكنهم منكم على كل حال.

دعونا نتفق على أن الشهرة هي الحق الذي ستحصلون عليه في هذه الهدنة، من حقكم أن تصبحوا مشهورين، وأن تستفيدوا ماديا من هذه الشهرة، ونحن الذين تابعناكم يجب ألا نعترض على شيء كان من صنع أيدينا، عيشوا حياتكم بالطريقة التي تريدون ومارسوا الدعاية والإعلان، واجمعوا من الأموال ما تستطيعون. واستفيدوا من هذه الشهرة بالطريقة التي تريدون.

الجزء الخاص بنا نحن الذين لا يعرفنا أحد في هذه الاتفاقية هو أننا نطلب منك عزيزي المشهور وأختي في الله المشهورة أن تتخلى عن فكرة أن شهرتك تعني أنك أصبحت تعرف كل شيء، فتؤلف الكتب وتوجه الناس وتخبرهم كيف يعيشون ومن يحبون ومن يكرهون ومن يوالون ومن يعادون.

أن تتخلى عن الاعتقاد بأن شهرتك تعني أنك أصبحت علامة في كل فن وتؤلف الكتب والروايات مع أنك لم تقرأ سوى قائمة الطعام في المطاعم التي تعلن عنها.

استمر في تقديم ما اشتهرت بسببه، سواء كان جميلا أو تافها، وتخلص من فكرة أن هذا يعني أنك أصبحت «مخلص» البشرية.

وعلى أي حال..

هذه الهدنة، مثل أي هدنة أخرى، غير قابلة للصمود حين تتغير الأجواء، الغبار والحر والرطوبة، ومؤلفات مشاهير وسائل التواصل أكبر بكثير من قدرة الكائن البشري على التحمل.

@agrni