بوتين يبلغ ترمب بقرب انتهاء مهمة الجيش في سوريا

الأربعاء - 22 نوفمبر 2017

Wed - 22 Nov 2017

أعلن الكرملين أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر نظيره الأمريكي دونالد ترمب في مكالمة هاتفية بقرب انتهاء مهمة الجيش الروسي في سوريا.

وأكد الجانبان أهمية الاستقلال الإقليمي لسوريا، وكان بوتين قد أعلن بعد لقاء مفاجئ مع نظيره السوري بشار الأسد في سوتشي أن مهمة الجيش في سوريا توشك الآن فعليا على الانتهاء.

وأعلن البيت الأبيض أمس الأول أن ترمب وبوتين بحثا في الاتصال الأوضاع في سوريا، موضحا أن المحادثة استغرقت نحو ساعة، وأن الرئيسين اتفقا على إنجاح عملية جنيف للسلام التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا.

كما قال بوتين في مدينة سوتشي جنوب روسيا خلال اجتماع مكرس لجهود السلام السورية لنظيريه التركي والإيراني أمس إن الحرب ضد الجماعات الإرهابية في سوريا شارفت على الانتهاء.

وأضاف أن روسيا وتركيا وإيران ساعدت سوريا في الحفاظ على الاستقرار وتجنب الاستيلاء عليها من قبل إرهابيين دوليين، الأمر الذي كان سيمثل «كارثة إنسانية».

ودعا بوتين القادة الآخرين إلى مواصلة المساعدة في إحياء سوريا من خلال وضع برنامج شامل طويل الأجل بالنظر إلى «حجم الدمار الهائل» الذي تعرضت له البلاد.

من قمة سوتشي:

تأكيد رؤساء تركيا وروسيا و إيران، إنشاء مناطق خفض التوتر، ومساعدة السوريين في إيجاد حل سياسي للنزاع يتضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي ويفضي إلى صياغة دستور يحظى بتأييد الشعب.

أي مبادرة سياسية لحل النزاع السوري لن تخل بأي شكل من الأشكال بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

إبعاد العناصر الإرهابية (في إشارة إلى تنظيم ب ي د/‏بي كا كا) من التسوية السياسية في سوريا ما تزال من أولويات تركيا.

الأكثر قراءة