تورط أحمد الفهد في قضية شراء نفوذ

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017

Tue - 21 Nov 2017

nnnnnnnu0623u062du0645u062f u0627u0644u0641u0647u062f                        (cnn)
أحمد الفهد (cnn)
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس إيقاف ثلاثة مسؤولين مدى الحياة بعد اعترافهم بقبول رشى خلال محاكمتهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الفيفا أمس، أن ريتشارد لاي من جزيرة جوام، وهو العضو السابق بلجنة التدقيق والامتثال بالفيفا، والفنزويلي رافاييل إزيكيفيل نائب الرئيس السابق لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وجوليو روكا من نيكاراجوا، وهو مدير مكتب التنمية بالفيفا سابقا، جرى إيقافهم من قبل لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي مدى الحياة.

وأوضح بيان الفيفا أن المسؤولين الثلاثة وقعت عليهم غرامات ملائمة تتناسب مع مبالغ الرشى التي اعترفوا بالحصول عليها.

وجرت إدانة ريتشارد لاي بالحصول على مليون دولار من مسؤولين يبحثون عن شراء النفوذ في فضيحة تورط بها الكويتي أحمد الفهد العضو المؤثر باللجنة الأولمبية الدولية.

وكان فيفا افتتح التحقيق مع لاي في أبريل الماضي إثر إدانته بالاحتيال في الولايات المتحدة، فيما وصفت قضيته بالكبيرة لسببين، أحدهما لأن هذه القضية هي الأولى للولايات المتحدة في التحقيق بقضية فساد ذات صلة بكرة القدم، والسبب الآخر يكمن في وجود اسم أحد أقوى رجال الرياضة، الكويتي أحمد الفهد.

وعلى الرغم من أن اسم الفهد لم يذكر بشكل صريح في القضية، إلا أن الأوراق أشارت إليه بوضوح كمصدر للرشاوى المدفوعة لريتشارد لاي، مقابل الدعم في انتخابات الاتحاد الأفريقي والفيفا، وفقا لموقع Independent الأيرلندي. أما روكا وإزيكيفيل، فقد اعترفا بالحصول على رشى مقابل بيع الحقوق الإعلامية وحقوق التسويق لمباريات من بينها مباريات في تصفيات كأس العالم وبطولات إقليمية مثل كوبا أمريكا.