علي شهاب - الرياض

فيما يقدر وصول عدد الأجهزة التي تدعم انترنت الأشياء إلى 50 مليار جهاز في 2020، بحسب رئيس الباحثين الأمنيين في هواوي تكنولوجيز بالولايات المتحدة الأمريكية آندي بردي، أوضح أن 54% من صانعي قرار الأمان التكنولوجي يتملكهم قلق تجاه المخاطر المصحوبة بانترنت الأشياء في شركاتهم ومؤسساتهم المختلفة.

وأفاد بأنه رغم المخاطر ستحسن «انترنت الأشياء» نوعية الحياة، وتجعل جميع تفاصيل العالم متصلة، وتحويل ما نقوم به وكيف نفعل ذلك، مشيرا إلى أن أبرز المشاكل في هذا المجال تأتي من انتهاك الخصوصية، والأمان المنزلي، والأمن الصناعي، والأمن الوطني.

وقال بردي «بحلول 2020 سيتوفر أكثر من 50 مليار جهاز سيدعم انترنت الأشياء، والتي بدورها ستوفر إيرادات بقيمة 7 تريليونات دولار».

وأضاف في ورقة عمل حملت عنوان «التهديدات في عالم انترنت الأشياء»، قدمت في منتدى لأمن المعلومات أمس بالرياض أن 80% من الأجهزة تستخدم كلمات مرور بسيطة، و70% من الاتصالات غير مشفرة، وأجهزة انترنت الأشياء مثل السيارات يمكن تعرضها للخطر مستقبلا.

تكلفة الاختراق

بدوره استعرض مهندس الأمن السيبراني لدى كاسبرسكي لاب رامي التمياطي، من خلال ورقة علمية خارطة زمنية لتطور الفيروسات بدءا من 1994، حيث كان معدل ظهور الفيروسات الجديدة فيروسا كل ساعة، ثم ارتفع في 2006 إلى فيروس جديد كل دقيقة، بينما بلغ خلال 2011 فيروسا كل ثانية، وتطور الأمر بشكل لافت في العام الجاري، بظهور 323 ألف عينة جديدة من الفيروسات في اليوم الواحد.

ولفت التمياطي إلى أن متوسط تكلفة الاختراق الواحد 891 ألف دولار على الجهات المستهدفة وخاصة الشركات والقطاعات المختلفة، ونمو يصل لـ 200% من تكلفة الاسترداد خلال الأسبوع الأول من اكتشاف الاختراق الأمني.

تحديات كبيرة

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ A10 NETWORKS محمد المنير إن موقع OVH – وهي شركة الحوسبة السحابية الفرنسية - تعرض لـ 1 تيرابايت في الثانية من هجمات DDoS، مشيرا إلى تزايد الهجمات بأربعة أضعاف ما كانت عليه قبل 3 سنوات، وبنمو 307%، لافتا إلى أن حجم الإنفاق على الهجمات سيصل إلى 74% في الشهور الستة المقبلة.

3 مليارات مستخدم

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة Obrela جورج باتسيس أن تزايد هجمات الانترنت يتم مع وجود 3 مليارات مستخدم متصل بالانترنت، و40 مليار جهاز متصل ببروتوكول الانترنت (IP)، مشيرا إلى أن الإنفاق العالمي على حماية المعلومات سيرتفع بحلول 2019 إلى 117.4 مليار دولار، كما أن معدل الإنفاق على الأمن السيبراني ما بين 2017- 2021 سيصل إلى تريليون دولار.