الجيش اللبناني يدعو للاستعداد على الحدود مع إسرائيل

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017

Tue - 21 Nov 2017

أعلن الجيش اللبناني في تغريدة على تويتر أمس أن قائده دعا إلى «الجهوزية التامة» على الحدود الجنوبية لمواجهة «تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته».

ودعا العماد جوزاف عون الجنود «إلى السهر الدائم على حسن تنفيذ القرار 1701 بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة في لبنان، حفاظا على الاستقرار».

وأنهى قرار «وقف الأعمال العدائية» حربا مدمرة في 2006 بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران. وتجنب الجانبان خوض أي صراع كبير منذ ذلك الحين.

وتبقي الأمم المتحدة قوة لحفظ السلام على الحدود. ويتولى الجيش اللبناني بموجب القرار مسؤولية الأمن على الحدود في منطقة يحظر فيها أي وجود لقوة مسلحة بما في ذلك حزب الله.

وتصاعدت التوترات في وقت سابق هذا العام بين حزب الله وإسرائيل التي زاد قلقها من توسع نفوذ إيران وحليفها اللبناني في سوريا والمنطقة.

ونقل حساب الجيش اللبناني على تويتر عن عون قوله «أدعوكم إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته، وما يبيته من نيات عدوانية ضد لبنان وشعبه وجيشه».

وتمثل التعليقات إقرارا نادرا من الجيش بخطر حدوث صراع جديد في وقت أزمة سياسية في لبنان. ونقل الجيش عن عون قوله «إن الأوضاع السياسية الاستثنائية التي يمر بها لبنان، تستدعي منكم التحلي بأقصى درجات الوعي واليقظة، والمواظبة على اتخاذ التدابير الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار الأمني». ودفعت الاستقالة المفاجئة لسعد الحريري من رئاسة وزراء لبنان إلى أزمة سياسية داخلية.

الأكثر قراءة