بوتين للأسد: الانتقال من العمل العسكري للحل السياسي

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017

Tue - 21 Nov 2017

استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد في روسيا لإجراء محادثات بشأن الحاجة للانتقال من العمليات العسكرية إلى البحث عن حل سياسي للصراع السوري، حسبما أعلن الكرملين أمس.

وجاء اللقاء عشية لقاء بوتين أمس مع زعيمي إيران وتركيا، واتصالات هاتفية لبوتين مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وزعماء في الشرق الأوسط.

وقال بوتين للأسد في تصريحات أذاعها التلفزيون الروسي «ما زال أمامنا طريق طويل قبل أن نحقق نصرا كاملا على الإرهابيين، لكن بالنسبة لجهودنا المشتركة لمحاربة الإرهاب على الأرض في سوريا فإن العملية العسكرية في نهايتها بالفعل».

وأضاف «أعتقد أن أهم شيء الآن بالطبع هو الانتقال إلى القضايا السياسية، وألاحظ برضا استعدادكم للعمل مع كل من يريدون السلام والتوصل لحل» للصراع.

وينصب تركيز جهود السلام الروسية على عقد مؤتمر لشعوب سوريا يفترض أن يشمل كل الجماعات العرقية والأطراف المتحاربة في البلاد.

والتقى بوتين بالأسد أمس الأول بمنتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود على الرغم من أن الكرملين لم يكشف أي معلومات عن زيارة الأسد سوى أمس.

وقال بوتين للأسد «أود بشدة أن أناقش معكم المبادئ الرئيسية لتنظيم العملية السياسية وعقد مؤتمر شعوب سوريا الذي تدعمونه. أود أن أستمع لتقييمكم للأوضاع اليوم وآفاق تطورات الوضع بما في ذلك وجهة نظركم تجاه العملية السياسية التي، في رأيي، يجب أن تجري في نهاية الأمر تحت رعاية الأمم المتحدة».

وقال الأسد إن المضي قدما في العملية السياسية في هذه المرحلة مهم خاصة بعد الانتصار على «الإرهابيين». وأضاف عبر مترجم أنه يعتقد أن الوضع الآن على الأرض ومن الناحية السياسية يسمح بتوقع إحراز تقدم في العملية السياسية. وإنه يعتمد على دعم روسيا لضمان عدم تدخل لاعبين خارجيين في العملية السياسية. وتابع أنه لا يريد النظر إلى الوراء ويرحب بكل الذين يريدون حقا التوصل لحل سياسي، وعبر عن استعداده للحوار مع هؤلاء.

من جهة أخرى أعلنت روسيا أمس أن استقالة شخصيات من المعارضة السورية مثل رياض حجاب ستساعد على توحيد المعارضة السورية حول برنامج «واقعي» بشكل أكبر.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «إن تراجع بعض شخصيات المعارضة عن لعب الدور الرئيسي سيجعل من الممكن توحيد هذه المعارضة غير المتجانسة، في الداخل والخارج، حول برنامج معقول وواقعي وبناء بشكل أكبر.

حول اللقاء

1 زيارة الأسد لروسيا استغرقت 4 ساعات

2 الزيارة هي الأولى للأسد خارج سوريا منذ 2015

3 بوتين: الوقت حان لحل سياسي في سوريا

4 اتصالات هاتفية لبوتين مع ترمب وزعماء بالشرق الأوسط

5 الأسد يشكر الجيش الروسي على دعمه

6 الكرملين: مستقبل الأسد يقرره الشعب السوري

7 لافروف: استقالة متشددين بالمعارضة ستسهم في توحيدها