جدة للأمانة: في فمي ماء

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017

Tue - 21 Nov 2017

أغلقت الأمطار التي هطلت على جدة أمس ستة أنفاق، وأثرت على حركة الملاحة الجوية، وأدت لتأخير عدد من الرحلات الجوية المغادرة لمطار الملك عبدالعزيز، كما أصابت صاعقة رعدية مبنى الأرصاد بالمطار.

وأرجع وكيل الأمين للخدمات في أمانة جدة علي الغامدي لـ «مكة» غرق بعض الأنفاق، لورود كميات مياه من الأحياء لعدم وجود شبكات تصريف فيها، مما أدى إلى تجمعها في الأنفاق.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن كمية الأمطار على مراصد الهيئة بمطار الملك عبد العزيز وصلت إلى 16 ملم، كما أكدت إدارة المطار تعرض مبنى الأرصاد بالمطار لصاعقة رعدية، تسببت بإصابة بعض الأجهزة الهوائية بالمبنى، وأن المركز بدأ فورا بإصلاحها، مع استمرار استقبال وإرسال التقارير المناخية عبر أجهزة بديلة لحين الانتهاء من الإصلاح.

ونظرا لكثافة الأمطار تأخرت بعض رحلات الطيران. وأعلنت الخطوط السعودية عن إعفاء مسافريها الذين يرغبون بإعادة الحجز أو إلغائه أو استرداد تذاكرهم من جميع القيود والغرامات.

وأفاد الغامدي بأن أكثر الأنفاق المتضررة من الأمطار كان نفق فلسطين مع السبعين.

وقبل هطول الأمطار بيومين أوضحت أمانة جدة أنها عملت على خطة استعداد مبكر لموسم الأمطار من خلال صيانة ونظافة قنوات تصريف مياه الأمطار، إضافة لتطوير محطة الرفع الرئيسة بالزهراء، بإيجاد مولدات احتياطية لتشغيل المضخات.

كما تم التنسيق مع شركة الكهرباء للتواجد مع فرق الأمانة لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي عن المضخات بالأنفاق حال حدوثه. كما خصصت نحو 1600 عامل، وجهزت 512 معدة، منها مضخات شفط مياه متعددة الأحجام، موزعة على 14 بلدية فرعية و11 مركز إسناد، بهدف ضمان سرعة تصريف ورفع مياه الأمطار في التقاطعات والشوارع الرئيسة والداخلية.

الأنفاق المغلقة في جدة

  • فلسطين مع السبعين

  • حراء مع السبعين

  • الستين مع الملك عبدالله

  • نفق السلام

  • الملك عبدالله مع طريق المدينة

  • الأمير ماجد مع الأمير سعود الفيصل