فلسطين تطالب أمريكا بإعادة النظر في إغلاق مكتب منظمة التحرير

الاحد - 19 نوفمبر 2017

Sun - 19 Nov 2017

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية نظيرتها الأمريكية بإعادة النظر في توجهاتها بشأن إغلاق مكتب منظمة التحرير، ودعتها إلى «التراجع عن موقفها، بما يساعد في توفير المناخات اللازمة لإنجاح رسالة السلام التي يدعو لها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب».

وعبرت الوزارة في بيان عن استغرابها الشديد من «مضمون الرسالة التي وصلت إلى القيادة الفلسطينية من الخارجية الأمريكية، خاصة في ظل المواقف الفلسطينية الإيجابية والداعمة لجهود الإدارة الأمريكية الهادفة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني».

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، أفاد أمس الأول بأن الخارجية الأمريكية أخطرت الجانب الفلسطيني رسميا «بأنهم لا يستطيعون التصديق على استمرار فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن، نظرا لأننا نلاحق إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية».

وتأتي هذه الخطوة بموجب قانون أمريكي يتطلب من وزارة الخارجية أن تصدر تصريحا دوريا للمكتب. واتهم عريقات الحكومة الإسرائيلية بالضغط من أجل إصدار هذا القرار.وفي غزة، حددت حركة «حماس» أمس 6 ملفات رئيسة على طاولة الحوار الوطني الفلسطيني المقرر في القاهرة غدا ضمن تفاهمات المصالحة الفلسطينية.

وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم إن هذه الملفات هي: منظمة التحرير الفلسطينية، والانتخابات العامة، والأمن، والمصالحة المجتمعية، والحريات العامة، وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، ووضع الآليات والتوقيتات اللازمة لتطبيق ما تم التوقيع عليه.

الأكثر قراءة