10 مصطلحات سياسية

جراف مشهد معرفة
جراف مشهد معرفة

الاحد - 19 نوفمبر 2017

Sun - 19 Nov 2017

847467
847467
خلال سماعنا الأخبار، نواجه كلمات يستعصي علينا فهمها بشكل علمي وواضح. وللتخلص من هذه المشكلة، فإننا نستعرض هنا 10 مصطلحات سياسية بشكل مبسط:

1 الديكتاتورية: هو أن يكون الحكم بيد شخص واحد، لا يخضع للقانون ولا الدستور، ولا حتى الأعراف. وغالبا ما يصل للسلطة بوسائل غير شرعية، ويستمر في هذا الحكم والسلطة بشتى أنواع القوة والعنف.

2 الديمقراطية: في أصلها أن يتولى الشعب حكم نفسه، ولأنه من الصعب أن يتولى حكمه بنفسه فعلا، فإنه ينتخب لسلطته من يمارسون الحكم، ويحصل ذلك عبر الاقتراع، خلال فترة محددة، وفقا لحكم الدستور وهذا ما يسمى حكومة الأغلبية.

3 الإمبريالية: يعني السيطرة على أجزاء وأقاليم كبيرة، كأن تقوم الدولة بالتوسع عن طريق الاستعمار واستخدام القوة على دولة أخرى، وهذه الإمبريالية هي التي شكلت عالمنا المعاصر.

4 البرجوازية: هي واحدة من طبقات المجتمع، ويعرف عنها بأنها تعيش في غنى وجاه وحياة مترفة لأبعد حد دون أن تبذل جهدا في ذلك، معتمدة بشكل كامل على طبقة العمال لبناء ثروتها.

5 الأرستقراطية: هي الطبقة التي تملك نفوذا وقوة وجاها، تتوارث السلطة والنفوذ ومكانتها الاجتماعية، وهي تستخدم ألقابا كاللورد، والدوق، والباشا، والبيه.

6 الراديكالية: تعني الجذور، وهذا مذهب يدخل في العمق حيث الأساس، ويطالب بتغيير جذري شامل، يبتدئ من السياسة، ليتفرع لنواحي الحياة الأخرى.

7 الشمولية: مصطلح سياسي المقصود به الحكم الشمولي، وهو التحكم الكامل بالنظام العام في الدولة، ومحاولة التدخل في الحريات الشخصية.

8 الأناركية: تعني الفوضى، ومعناها الحرفي في اليونانية "اللاسلطوية"، وتطالب بمجتمع بدون دولة، من خلال مجموعات تطوعية تنتهج العدل وتساوي بين المجتمع.

9 الفاشية: مذهب سياسي، قمعي ومتطرف، مستبد بحيث يتدخل في شتى تفاصيل الحياة، ويسلب الحق من الفرد بشكل كامل، وحتى يضمن طاعة أفراد شعبه فإنه يخلق عدوا وهميا من الخارج.

10 الثيوقراطية: وجه سياسي، يعطي لرجال الدين سلطة وسيادة في الحكم، بحيث يظن رجال الدين بأنهم مفوضون من الآلهة مباشرة للحكم والتشريع.