6 جهات تشارك في مبادرة السلامة المهنية بالأنشطة الصناعية

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة «السلامة والصحة المهنية في الأنشطة الصناعية»، كنموذج تطبيقي من البرنامج الوطني الاستراتيجي للسلامة والصحة المهنية، الذي يعد أحد البرامج المدرجة في برنامج التحول الوطني 2020.

وعملت الوزارة، بالتعاون مع هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة على بناء شراكة استراتيجية مع جهات عدة معنية بالسلامة والصحة المهنية في الأنشطة الصناعية، تتمثل بصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، ووكالة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ممثلة للشؤون الصناعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، واللجنة الوطنية الصناعية في مجلس الغرف السعودية.

ووضع فريق العمل المشترك للمبادرة خطة تنفيذية للنموذج الصناعي، شملت دراسات عن العرض والطلب وسوق العمل، مع اتباع استراتيجيات جذب وتحفيز للمنشآت الصناعية لتنفيذ المبادرة، بما يهدف إلى تعزيز الأنظمة والتشريعات والممارسات السليمة واستحداث فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال السلامة والصحة المهنية، وسوف تكون مدة النموذج 15 شهرا، يتم تنفيذه على 3 مراحل، مع تحديد أدوار ومسؤوليات كل جهة مشاركة فيه.

ماذا قالوا عن المبادرة؟

«المبادرة لها أهمية في بناء بيئة عمل جاذبة للكوادر، ومساهمة في تعزيز كفاءة وفاعلية العمل على أسس ومعايير السلامة والصحة المهنية العالمية للمنشآت الصناعية».

الدكتور عبدالله أبوثنين

وكيل التفتيش وتطوير بيئة العمل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

«تأتي في طليعة مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي تهدف إلى إعادة تأهيل بيئة العمل في القطاع الصناعي عبر استحداث وظائف نوعية للشباب والشابات، كما أنها ستساعد في توليد المزيد من الوظائف في مجال السلامة والصحة المهنية، والذي تتسم وظائفه بالقيمة العالية خاصة في المنشآت الصناعية والخدماتية ذات الصلة».

عمر البطاطي

محافظ هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة

«جهود الصندوق تهدف إلى تنمية الموارد البشرية والارتقاء بمستوى الأداء للكوادر الوطنية في مختلف التخصصات، لا سيما في القطاع الصناعي الذي يعد من أهم القطاعات في المملكة، وتأتي المبادرة في إطار جهود الصندوق لتقديم برامج الدعم والتحفيز لأصحاب المنشآت والباحثين عن العمل».

عمر مليباري

نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»

«من المهم تطبيق مبادرة السلامة والصحة المهنية وتعزيز قيمتها الاستراتيجية في الأنشطة الصناعية بالمملكة، والعمل مع الجهات ذات العلاقة لبناء آليات رقابية متجانسة تهدف إلى تسهيل سير العمل على المصنعين».

المهندس صالح السلمي

وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة

«المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لها دور مهم في توحيد الجهود لتحسين مستوى السلامة والصحة في بيئة العمل، والحد من مخاطر حدوث الإصابات والوفيات، ورفع كفاءة التعويضات المقدمة».

نادر الوهيبي

مدير عام التخطيط والتطوير في المؤسسة

«للقطاع الخاص دور كبير في نجاح المبادرة، ومن الضروري تطوير الحلول بطريقة تأخذ في الحسبان الوضع الحالي للصناعة المحلية وبرامج الدعم المطلوبة للانتقال بها إلى بيئة العمل المستقبلية، ونؤكد على أهمية دور أصحاب العمل المهم، خاصة في الأنشطة الصناعية لإنجاح هذه المبادرة».

المهندس أسامة الزامل

رئيس اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف السعودية

الجهات المشاركة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة

صندوق تنمية الموارد البشرية »هدف«

وكالة وزارة الطاقة والصناعة ممثلة بالشؤون الصناعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

اللجنة الوطنية الصناعية في مجلس الغرف السعودية

الأكثر قراءة