60 خبيرا دوليا بمؤتمر الطريق إلى اقتصاد المعرفة في الرياض

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

nnnnnnnu0623u062du0645u062f u0627u0644u0639u064au0633u0649
أحمد العيسى
يفتتح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى المؤتمر الدولي للتعليم المدمج الذي تنظمه الجامعة السعودية الالكترونية تحت عنوان (الطريق إلى اقتصاد المعرفة)، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر الحالي، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض، بمشاركة 60 خبيرا متخصصا في شأن التعليم من الدول العربية، والأوروبية، وأمريكا، وشرق آسيا.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور عبدالله الموسى، أن إدراته نظمت المؤتمر بوصفها إحدى الجامعات الرائدة في التعليم المدمج على مستوى العالم العربي وتطبقه على برامجها العلمية للبكالوريوس والدراسات العليا، مبينا أهمية هذا النوع من التعليم في ظل النهضة التنموية التي تعيشها المملكة منذ إطلاق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رؤية المملكة 2030.

وبين أن التعليم المدمج تطبقه الجامعة الالكترونية مع أكثر من خمسين جامعة مرموقة في العالم، واتجهت إليه معظم الجامعات العالمية كونه خيارا مثاليا يسهم في توسيع التعليم خارج الفصول الدراسية لمساعدة غير المتفرغين للدراسة الحضورية في الحصول على درجات علمية تطور مهاراتهم من جهة، وتلبية حاجة سوق العمل في أي دولة في العالم من جهة أخرى.

وقال إن المشاركين سيتناولون عبر 63 ورقة علمية محكمة، وسيصحب المؤتمر ورش عمل للجنسين تناقش مجالات: ضبط الجودة وتقييم أنشطة التعلم الالكتروني (للنساء)، وتصميم درس الكتروني تفاعلي باستخدام برنامج Articulate Story (للنساء)، وتصميم وإدارة الاختبارات الالكترونية (للرجال)، والتعليم المتنقل.. استراتيجيات وتطبيقات (للنساء).

وأشار إلى أن المؤتمر تهتم موضوعاته بتزويد أبناء الوطن بالمعارف والمهارات اللازمة لمواءمة احتياجات سوق العمل، وتنمية مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها.

ويعرف التعليم المدمج بأنه أحد صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الالكتروني مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعلم الالكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس، مثل معامل الكمبيوتر والصفوف الذكية ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان.

وتتبنى الجامعة الالكترونية التي تأسست عام 1432هـ كجامعة حكومية طريقة التعليم المدمج الذي يجمع بين مزايا التعليم التقليدي ومزايا التعليم الالكتروني عبر توظيف تقنية التعليم بكثافة في العملية التعليمية، مما جعلها تتصدر الريادة العلمية في ذلك المجال على المستوى المحلي والإقليمي، وتكون بيت خبرة فيه.

دول مشاركة

الكويت

الإمارات العربية المتحدة

الأردن

مصر

الجزائر

الولايات المتحدة الأمريكية

بريطانيا

كندا

باكستان

ماليزيا

موضوعات ستناقش

التعليم المدمج بوصفه توجها جديدا في التعليم

التعليم المدمج واقتصاد المعرفة

الجودة والاعتماد في التعليم المدمج

التجارب العالمية في التعليم المدمج

فرص التعليم المدمج وتحدياته المستقبلية