عن معاملة الوافدين.. ماذا قال السفير السعودي لدولة المليار نسمة؟

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

فيما شهد الشهر الأخير حملات إعلامية سلبية في الإعلام الهندي، يحمل الكثير منها معلومات مغلوطة عن معاملة المملكة للوافدين، خرج سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الهندية الدكتور سعود الساطي، ليخاطب دولة المليار نسمة (3 ملايين منهم مقيمون في السعودية) ووضع الأمور في نصابها بخصوص هذا الملف، عبر حوار أجرته معه أخيرا صحيفة ذا تريبيون، وجاء فيه:

كيف تنظم السلطات السعودية تصرفات الجهات الراعية ووكالات التوظيف؟

هناك أكثر من 3 ملايين مقيم هندي يعيشون في المملكة وهم في موضع ترحيب وتقدير. أما عن دور السلطات السعودية في تنظيم أصحاب العمل ووكالات التوظيف، فأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لائحة تحكم العلاقة بين أصحاب العمل وموظفيهم. وأنشئ موقع على شبكة الانترنت «مساند» ليحدد واجبات وحقوق العمالة المنزلية.

كما تنفذ الوزارة عمليات تفتيش دورية وتقييم لأداء أصحاب الأعمال لضمان امتثالهم للأنظمة وإغلاق مكاتب من ينتهكون تلك الأنظمة. وأغلق 33 مكتبا للعمالة المنزلية في عام 2016 بسبب انتهاكات في الأنظمة، حيث إن الحكومة السعودية لا تتساهل مع انتهاك حقوق الأشخاص وخاصة ضيوفها.

ما هي الحالات التي تتدخل فيها السلطات السعودية لإصدار تأشيرة الخروج؟

تصدر التأشيرة الخروج في حالات انتهاء العقد وكذلك في حالة وافق الطرفان على ذلك. أما في حالات النزاع بين الموظف وصاحب العمل، فإن الوزارة تسمح للموظف بالعثور على عمل مع صاحب عمل آخر وتسمح له بالعودة إلى موطنه إذا رغب. وتتخذ وزارة العمل إجراءات فورية للتحقيق في حالة تقدم الموظف بشكوى رسمية ضد صاحب العمل. فيتم نقله إلى بيت الضيافة ليحظى بجميع احتياجاته خلال التحقيق في الحالة.

هل ترى وجود عدد كبير من حالات الاعتداء وإساءة المعاملة ضد العمالة المنزلية؟

سمعت بهذه الادعاءات مرات عديدة ولكن اسمحوا لي بالقول بأنه لم يتم التحقق من حالة واحدة من الاعتداء أو التعذيب التي ذكرت في وسائل الإعلام الهندية. كما أن هناك قانونا صارما في المملكة يحظر الاتجار بالبشر.

لماذا تبدو صورة المملكة أكثر إثارة للجدل مقارنة بدول الخليج الأخرى عندما يتعلق الأمر بالعمالة؟

هناك أكثر من ثلاثة ملايين هندي يعيشون بسعادة

في المملكة، لذا أحث كل صحفي أو أي فرد من أسر العمال على التواصل معنا للحصول على معلومات دقيقة قبل الإدلاء ببيانات أو نشر قصة.

ما هي الخطوات المتبعة لعلاج مشكلات الضحايا أو المتقدمين بشكوى؟

تدور معظم الحالات حول النزاع بشأن الإنهاء المبكر للعقود. فيوفر النظام السعودي الحماية الكاملة لجميع المغتربين من خلال توحيد عقود العمل وفرض أحكام تحظر توظيف أشخاص في مهن مختلفة عن المنصوص عليها في العقد، ومنع العمل المتواصل لأكثر من خمس ساعات. ويواجه المخالفون إجراءات محددة حين حصول السلطات السعودية على المعلومات الصحيحة لتتولى التحقيقات بهذا الشأن.

وفي أبريل 2017 أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خطتها في فتح حسابات مصرفية للعمالة بالسعودية. وذلك لضمان حصولهم على أجورهم واستحقاقاتهم في الوقت المحدد. وتعمل الوزارة على تسجيل العقود الكترونيا من أجل تحسين الأمن الوظيفي.