«ممكن» تقييم رقمي للمنشآت الصغيرة يساعدها على تحسين قدراتها

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» خدمة مُمَكِّن التي تتيح للمنشآت تقييم الأداء الذاتي للمنشأة وقدراتها وآليات تطويرها.

وأوضحت منشآت أن هذه الخدمة تهدف من خلالها إلى إرشاد ودعم وتقديم الخدمات التي تساعد المنشآت على النمو، حيث تعمل الخدمة على تقييم المنشآت عن طريق جميع وتحليل بيانات ومعلومات بواسطة «استبيان» تجيب عنه المنشأة يصنف جميع أعمال وأنشطة المنشأة إلى أربع فئات، هي:

الأمور المتعلقة بالعملاء

الأمور التشغيلية

الأمور المالية

الأمور الاستراتيجية

وأشارت إلى أنه عند الانتهاء من الاستبيان يجري إصدار تقييم إجمالي من درجة التقييم الرقمي بين 0 و100 نقطة، فارتفاع التقييم يعني ارتفاع قدرة المنشأة بشكل عام، وانخفاضه يعني انخفاض قدرتها، بالإضافة إلى تقرير يقدم التوصيات لاستخدام المنشأة الشخصي، فيما تعتمد جميع هذه الإصدارات اعتمادا كليا على صحة الإجابات عن أسئلة الاستبيان.

كيف تعمل ممكن!

خدمة ممكن تعمل على تقييم المنشآت عن طريق جميع وتحليل بيانات ومعلومات، تتحصل المنشأة المشاركة على تقييم رقمي وتقرير مفصل يساعدها على تحسين قدراتها وأدائها.

1 التسجيل من خلال بوابة «ممكن»: وهي بوابه لتسجيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر إدخال رقم السجل التجاري، حيث تعمل البوابة على جمع باقي البيانات من مصادر مختلفة.

2 التقييم الذاتي من خلال الإجابة عن أسئلة الاستبيان: بعد عملية التسجيل والمطابقة تجيب المنشأة عن أسئلة عدة حول عمل وإدارة المنشأة عن طريق نموذج رياضي مطور خصيصا للمنشآت في المملكة، ومع اكتمال التقييم ستحصل على تقرير يوضح نقاط الضعف في المنشأة ليتسنى لأصحاب المشروع معالجتها بطريقة علمية دقيقة.

3 التقييم الشامل من قبل مختصين بهيئة «منشآت»: بعد الانتهاء من التقييم الذاتي للمنشأة تصبح مخولة للتقييم الشامل من قبل فريق مالي مختص بقياس أداء المنشآت واحتمالية نموها. ويعمل فريق التحليل بالتعاون مع العاملين بالمنشأة أو زيارتها. وبناء على المدخلات يصدر نظام ممكن تقريرا شاملا عن أداء ونمو المنشأة وعليه ترشح المؤسسة أو الشركة إلى الكثير من الخدمات والدعم.

4 إصدار شهادة «ممكن» للمنشآت: والتي عن طريقها تخول المنشأة في عدد من الخدمات والدعم المقدم من هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.