قائمة الـ40 تدفع الحوثيين لتغيير حكومتهم

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

تصاعدت حدة الخلافات داخل حكومة الانقلابيين بصنعاء، على خلفية الاتهامات المتبادلة بين شريكي الانقلاب الحوثي والمخلوع صالح حول المسؤولية عن أزمة المشتقات النفطية الخانقة في مناطق سيطرتهم، وازدهار السوق السوداء لها وبأسعار خيالية.

وأوضح مصدر لـ»مكة» أن بوادر تغيير وزاري في حكومة ابن حبتور تلوح في الأفق، وأن ميليشيات الحوثي لجأت للتغيير بهدف إبعاد الوزراء المنضوين في قائمة الإرهاب الـ40، واستبدالهم بقيادات حوثية أخرى.

وأشار المصدر إلى أن القائمة والمبالغ المرصودة للتبليغ عنهم أربكت القيادات الحوثية، وأدخلتهم في حالات تنقل كبيرة وهوس متواصل.

وباتت الشراكة بين طرفي الانقلاب على المحك، وسط اشتراطات تعجيزية من الطرفين.

واعترفت صحيفة «اليمن اليوم» التابعة للمخلوع صالح للمرة الأولى، في عددها الصادر الخميس، بوجود أزمة حادة داخل حكومة (الانقلاب)، عقب إصدار ما يسمى رئيس المجلس السياسي الأعلى القيادي الحوثي صالح الصماد، توجيها بإلغاء كل القرارات الصادرة عن وزير النفط ذياب بن معيلي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر (لم تسمه) أن الأزمة داخل الحكومة بسبب موقف (الحوثيين) من «وزير النفط»، جراء استنكاره لاحتجازهم قاطرات النفط في الحديدة وموقفه الرافض لقرار التعويم وتجميد شركة النفط (الحكومية) لمصلحة التجار، في إشارة إلى الحوثيين.

وأكدت حصولها على مذكرتين صادرتين من (الصماد) تقضيان بتجميد نشاط وزير النفط، وكشفت عن توجيه بتكليف وزير التخطيط الحوثي بأداء مهامه، واتهمت الصماد بإصدار قرارات دون توافق بتعيين إدارة جديدة لشركة النفط، بعد مذكرة رفعتها الإدارة السابقة بخصوص احتجاز قاطرات المشتقات النفطية في الحديدة، وفق الصحيفة.

وزراء حوثيون قيد الإبعاد

يحيى الحوثي شقيق زعيم الحوثيين - وزير التربية والتعليم.

حسن زيد - وزير الشباب والرياضة.

أحمد حامد - وزير الإعلام الحوثي.

مشاهدات يمنية

التحالف العربي يعلن إنقاذ الصحفيتين الفرنسيتين ووصولهما إلى قاعدة الرياض الجوية.

ميليشيات الحوثي وصالح تفجر منزل الحقوقي الدكتور عبدالله الشليف بنهم شرق صنعاء.

مقتل العقيد أحمد قايد الجماعي نائب أمن شبوة إب برصاص الحوثي.

الحوثي يشن حملة اختطافات في صفوف طلبة المدارس بصعدة.