مسجد بلا دورة مياه.. بجوار دورات عامة بلا مياه!

الجمعة - 17 نوفمبر 2017

Fri - 17 Nov 2017

يقع مسجد الحارثي بجوار حديقة الإيمان بشارع الشيخ عبدالله بن حميد بحي العزيزية الشمالية بمكة المكرمة، وفي الحديقة مجمع لدورات المياه العامة، وقبل تجديد وإعادة بناء المسجد كانت توجد دورات مياه خاصة بالمسجد القديم، وبعد تجديد بناء المسجد تم إلغاء دورات المياه بقدرة قادر! ربما بحجة وجود دورات مياه عامة (تحت مسؤولية أمانة العاصمة المقدسة)، وتبعد بوابة الدورات العامة عن المسجد حوالي 100 متر، ويفصل بين المسجد ودورات المياه العامة شارع، ثم الحديقة، ثم الدورات العامة!

والمفاجأة أن الدورات العامة ليس فيها مياه للاستعمال حاليا! مبنى المسجد القديم كان يحتوي على دورات مياه وتم التصميم للمبنى الجديد بلا دورات مياه! ويتبادر سؤال للذهن: كيف تم اعتماد تجديد المسجد وليس في الخريطة الهندسية دورات مياه للمسجد!؟ ألم يكن من الممكن إنشاء دورات المسجد في القبو تحت المسجد وقت البناء إن كان الغرض من إلغاء الدورات هو توفير مساحة أكبر للمصلى داخل المسجد؟ أما وقد تم البناء والمسجد بلا دورات خاصة به، والدورات القريبة من المسجد لا تتبع إدارة المسجد، سواء كانت إدارته حكومية أو أهلية، والموقع الذي فيه المسجد مأهول بالسكان والمحلات التجارية والمارة – عابري السبيل – ممن يحتاجون لدخول دورات المياه أوقات الصلوات، فلا يجدون إلا لافتة على جدران المسجد مكتوبا عليها (دورات المياه في الحديقة)، ودورات الحديقة ليس فيها ماء، وحالتها مزرية، لزم التنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة بالمتابعة الدورية للدورات العامة لحديقة الإيمان بالعزيزية متابعة وعناية خاصة، نظرا لعدم وجود دورات مياه للمسجد! رغم أن الاهتمام بدورات المياه العامة قضية إنسانية ووطنية إلا أنها مهملة مع أنها قضية مهمة، لأنها تمثل حاجة إنسانية طبيعية مهمة، ومع ذلك قبعت في منطقة الهامش!

معظمنا أو جميعنا قد تعرض لموقف اضطره لاستخدام دورات المياه سواء العامة أو دورات المساجد أو الأسواق أو الطرقات، وخرج هاربا من الحالة المزرية لها، أو اضطر لاستخدامها رغم حالتها لتلبية حاجة طفل أو شيخ كبير أو مريض، ما المانع أن تستوفي أمانات المدن مبلغ (ريال) أو نصف ريال مقابل استخدام الدورات العامة، شرط الصيانة والمتابعة الدورية الدقيقة على مدار الساعة لتلك الدورات. ولنعد إلى دورات حديقة الإيمان بشارع عبدالله بن حميد، فقد تم تنزيل فيديو (تغريدة) على عنوان تويتر يبين حال الدورات العامة هناك وبعد مسافة المسجد عن الدورات العامة المهملة.