اتفاقيات في البرمجيات وصناعة المحتوى

الخميس - 16 نوفمبر 2017

Thu - 16 Nov 2017

أبرمت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» أمس ثلاث اتفاقيات من شأنها دعم تدريب وصقل مهارات الشباب السعودي في إطار توجهها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل للمملكة.

1 تكنولوجيا البرمجيات

مذكرة تفاهم مع شركة فيرجن هابيرلوب ون. تتضمن الاتفاقية أربعة محاور رئيسة، هي التعاون لخلق فرص عمل «الثورة الصناعية الرابعة» في قطاعات الهندسة واستراتيجية الأعمال وتكنولوجيا البرمجيات والأجهزة، وتطوير المناهج الدراسية على مستوى الجامعات لتشمل نظام هايبرلوب، والتدريب الدولي للطلاب السعوديين، والعمل معا لإنشاء برنامج تدريبي لتشغيل وصيانة نظام فيرجن هابيرلوب ون قبل سنة من إطلاقه.

وستعمل «فيرجن هايبرلوب ون» على تطوير شبكة نقل جديدة داخل منطقة الخليج للسفر بين معظم المدن في المنطقة بأقل من ساعة واحدة.

2 مناهج تدريبية

مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز المحدودة، لتوسع بذلك آفاق التعاون لتطوير وتمكين الشباب في المملكة، تشمل ثلاث مبادرات جديدة، الأولى هي برنامج زمالة في مجال البحث والتطوير يبتعث بموجبه طلاب سعوديون إلى أبرز مراكز البحث والتطوير لدى سيمنز في الخارج، والثانية تطوير مناهج تدريبية لدى أكاديمية مسك، المتخصصة بتطوير المهارات المهنية، والثالثة توسيع نطاق برنامج التدريب الحالي بين مسك وسيمنز ليضم عمليات الشركة في أمريكا وبريطانيا ومضاعفة عدد الطلاب السعوديين المشاركين خمس مرات.

وتعزز مذكرة التفاهم الاتفاقية الموقعة خلال منتدى مسك في دورته الأولى والتي أدت إلى إنشاء برنامج تدريبي للطلاب السعوديين المتخرجين لدى عمليات سيمنز في ألمانيا.

3 الإعلام الرقمي

اتفاقية تعاون مشترك مع شركة سماءات لتدريب طلاب وطالبات الإعلام والتسويق والعلاقات العامة السعوديين في مجالات الإعلام الرقمي والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى وإدارة شبكات التواصل الاجتماعي.

وذلك بعد تدشين برنامج «مسك سماءات» الهادف إلى الإفادة من التحول العالمي إلى المجالات الرقمية والمساهمة في توطين هذا المجال من خلال إمداد الملتحقين بالبرنامج بالمعارف اللازمة.

ويشمل البرنامج التدريبي الذي سينطلق مطلع 2018 ممارسة فعلية للعمل اليومي في سماءات، وسوف يتمكن مستفيدو البرنامج من معرفة جميع مواقع التواصل البارزة والأكثر استخداما وكيفية إدارتها بالشكل الذي يحقق أهداف المنشأة، سواء كانت حكومية أو خاصة أو غير ربحية، إضافة إلى صناعة المحتوى الذي يخاطب الجمهور المناسب، وكيفية صناعة الوسائط المتعددة من تصاميم وفيديو، ويشترط في البرنامج وجود اهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي وسعة الاطلاع، إضافة إلى إجادة اللغتين العربية والإنجليزية.

وجرى الاتفاق على أن تتولى مسك قبول واعتماد قائمة المتقدمين، بينما تتولى سماءات التدريب ومتابعة المتدربين وإمداد المؤسسة بالتقارير عن أداء الملتحقين، إضافة إلى سعيها لاستقطاب المميزين منهم للعمل في المجال.