وطن بلا مخالف

140 جنسية استفادت من مهلة تصحيح الأوضاع
140 جنسية استفادت من مهلة تصحيح الأوضاع

الخميس - 16 نوفمبر 2017

Thu - 16 Nov 2017

أسفرت الحملة الميدانية الثانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل»وطن بلا مخالف» في يومها الأول عن ضبط 7547 مخالفا، إذ استأنفت الحملة عملها بعد انقضاء مهلة الـ 8 أشهر لتصحيح أوضاع مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، على أن تستمر الفرصة للمخالفين المصريين لستة أشهر قادمة بناء على اتفاقية جرت بطلب من السفارة المصرية، بحسب المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي.

وعقدت الجهات المشتركة في الحملة مؤتمرا صحفيا أمس بالرياض تضمن مشاركة وزارة الداخلية ممثلة بالأمن العام، والمديرية العامة للسجون، وحرس الحدود، والمديرية العامة للجوازات، إلى جانب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وقال التركي إن فترة التصحيح التي امتدت إلى 8 أشهر استفاد منها 758 ألف وافد مخالف من 140 جنسية.

القدرات الأمنية كافية

وأكد التركي في إجابته عن سؤال حول الحاجة إلى قوات مكافحة الشغب أثناء الضبط الميداني، أن جميع القوات الأمنية قادرة على التعامل مع أي تداعيات للحملة، ولديها التجهيزات والإمكانات الكافية، بغض النظر عن درجة التصعيد التي يمكن أن تحدث.

وبين أن عدد الضبط من متخلفي الحج والعمرة يعد الأقل من بين فئات المخالفين الأخرى بسبب تكامل وتعاون جميع الجهات في هذا الأمر. ودعا من استفادوا من فترة التصحيح وبادروا بإنهاء إجراءات الخروج أن يعودوا لبلدانهم، إذ بلغ عدد المستفيدين من التمديد 758.570 مخالفا، 3% منهم أنهوا إجراءات الخروج لكنهم لم يخرجوا فعليا حتى الآن.

تغيير المهن متوقف

بدوره أفاد متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل بأن تعديل المهن متوقف، وأن المرحلة الثالثة من تأنيث محلات المستلزمات النسائية ستوفر 80 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أن الوزارة نفذت 10 آلاف حملة تفتيشية. وأقر بوجود وافدين مخالفين يعملون في

قطاع الاتصالات خارج المحلات، مضيفا أن الوزارة وضعت باصا متنقلا للتفتيش في «المرسلات» – أحد أكبر تجمعات محلات الاتصالات- إضافة إلى تعيينها مفتشين ثابتين في بعض المجمعات التجارية.

ضوابط لتفتيش المنازل

وذكر ممثل الأمن العام في المؤتمر العقيد سامي الشويرخ في إجابته عن إمكانية تفتيش المنازل، أن حملة ضبط المخالفين ليست لتفتيش المنازل، ولكن في حال عرف وجود وكر أو تجمع للعمالة المخالفة في مزرعة أو استراحة أو منزل، والتأكد من ذلك على مراحل وبآليات متعددة يجري بعد ذلك تفتيشه وفق ضوابط معينة.

عن المهلة

758,570 مستفيدا من فترة التصحيح الممتدة لـ 8 أشهر

37 % خروج مباشر عبر المنافذ (مخالفو تأشيرات الحج والعمرة والعبور)

60 % خرجوا بعد إنهاء إجراءات الخروج من إدارة الوافدين

3 % حصلوا على تأشيرات خروج ولم يخرجوا بعد

الجنسيات المستفيدة من فترة التصحيح

الباكستانية 20 %

المصرية 12 %

الإثيوبية 10 %

الهندية 10 %

المغربية 8 %

البنجلاديشية 7 %

السودانية 6 %

اليمنية 6 %

التركية 4 %

الجزائرية 4 %