تعديلات في لوائح نظام المقيمين وتمديد المرحلة الانتقالية لاستكمال متطلبات التأهيل

الخميس - 16 نوفمبر 2017

Thu - 16 Nov 2017

فيما وافق وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي على عدد من التعديلات في اللوائح التنفيذية لنظام المقيمين المعتمدين بناء على ما رفعه مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، في اجتماعه الـ16، أعلنت الهيئة أمس تمديد المرحلة الانتقالية لاستكمال متطلبات التأهيل للمقيمين المعتمدين للحصول على درجة الزمالة قبل نهاية 2023، وذلك بعد موافقة وزير التجارة، سعيا لتحسين البيئة العملية والتنظيمية لمهنة التقييم ورفع المهنية لدى الممارسين بما يعزز العدالة والشفافية في السوق.

نزاهة واستقلالية

وأكد الأمين العام للهيئة المكلف المهندس سلطان الجريس أن الهيئة تعمل على تأهيل الممارسين لمهنة التقييم وفق المعايير المعتمدة ورفع مستوى المهنية لديهم ليمارسوا مسؤولياتهم بمهنية ونزاهة واستقلالية.

وتأتي أبرز التعديلات بحصر ممارسة مهنة التقييم على المنشآت المرخصة، وإضافة عضوية «ممارس» إلى العضويات الأساسية التي تمنحها الهيئة، والتي تهدف إلى إشراك أصحاب الخبرات العريقة بهذه المهنة ومشاركتها مع أعضاء الهيئة، حيث ستمنح هذه العضوية لمن لديه خبرة في التقييم العقاري لـ 25 عاما قبل نفاذ نظام المقيمين المعتمدين على أن يجتاز الاختبار المخصص لهذه العضوية.

تخفيض المقابل المالي

وأبان الجريس أن الهيئة قررت تخفيض المقابل المالي لحساب المنشأة في خدمات قيمة الالكترونية، وذلك تحفيزا لأعضائها، ويستطيع من خلالها المقيّم المعتمد رفـع ملخصات تقارير التقييم الصادرة عن منشأته، وذلك لاحتساب ساعات الخبرة له، وللمقيّمين العاملين في منشأته، والمتدربين لديه من الأعضاء المنتسبين والطلاب، مشيرا إلى أن الهيئة قدمت حتى الآن 290 دورة متخصصة في التقييم حضرها أكثر من 7300 متدرب، كما أنهت برنامج تدريب المدربين في التقييم العقاري بالتعاون مع مجلس المقيمين الماليزي بمشاركة 20 مدربا، واستمر على مدى سنتين وقدمت فيه 300 ساعة تدريبية، ومنحت عضويتها لـ 988 شخصا في تقييم العقار وتقييم المنشآت الاقتصادية يستطيعون ممارسة أعمال التقييم تحت الشركات المرخصة.

أبرز التعديلات في اللوائح التنفيذية لنظام المقيمين المعتمدين

  • حصر مزاولة مهنة التقييم، والتوقيع على تقارير التقييم علي المنشآت المرخصة من وزارة التجارة والاستثمار.

  • المقيم المعتمد، وهو عضو الهيئة المجتاز لـ 150 ساعة تعليمية وحاز ترخيص مزاولة وأدخل 200 ساعة خبرة في خدمات قيمة الالكترونية بالإضافة لاجتيازه المقابلة الشخصية.

  • إضافة عضوية «ممارس»، وتعديلات على بعض المتطلبات والشروط في العضويات التي تمنحها الهيئة.

  • يلتزم المقيم المعتمد بوضع لوحة على مقر منشأة التقييم، مع إبراز رقم الترخيص والفرع الذي رخص فيه على تقارير التقييم التي تقدم للعملاء.

  • إعداد ملخصات تقارير التقييم في حساب المنشأة - لكل تقرير يصدر عن منشآته وتسجيل ساعات الخبرة وإيضاح تفاصيل القائمين بأعمال التقييم وأدوارهم.

  • يلتزم أعضاء الهيئة بالعمل تحت إحدى المنشآت المرخصة ولا يجوز لهم العمل بشكل فردي.