الشرعية تخطط لتطويق السياج الأمني الثاني لصنعاء من 3 محاور

الخميس - 16 نوفمبر 2017

Thu - 16 Nov 2017

تكثف القوات الشرعية اليمنية المسنودة بمقاتلات التحالف عملياتها العسكرية بجبهة نهم شرق صنعاء، في ظل تطورات عسكرية متسارعة إيذانا ببدء مرحلة الاقتراب من نقيل بن غيلان، السياج الأمني الثاني لميليشيات الحوثي وصالح، للوصول إلى مشارف صنعاء الواقعة بين مديرية نهم ومديرية بني حشيش. وكشف مصدر عسكري بالجيش الوطني لـ «مكة» أن الجيش الوطني يواصل عمليات التقدم الميداني بجبهة نهم شرق صنعاء من ثلاثة محاور وفقا لخطة عسكرية معدة سلفا.وأوضح أن المحور الأول يشمل مديرية نهم والمديد ومناطق قطبين، وصولا لمنطقة أرحب في الميمنة. والمحور الثاني يشمل القتب والحول وصولا لمديرية بني حشيش في الميسرة. أما المحور الثالث فيتركز على نقيل بن غيلان، وهو المحور الأبرز ويعد الهدف المقبل. وتعني السيطرة على نقيل بن غيلان بدء مرحلة جديدة من الاقتراب نحو صنعاء.

وأشار المصدر إلى أن مدفعية الشرعية بدأت باستهداف مواقع وتحركات الميليشيات في نقيل بن غيلان تهميدا للتقدم، عقب الدفع بتعزيزات كبيرة ونوعية إلى نهم، وأن الجيش فرض سيطرته على عدد من التلال الحاكمة في نهم وتخوم أرحب.وتابع بأن مواجهات ضارية بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي وصالح تدور بمناطق المدفون والقتب وما بعد مسورة، مركز المديرية، بعد أن تمكن الجيش من السيطرة على تباب الرباح وتبة صالح، المطلة على وادي محلي وسط تراجع الميليشيات وفرارها. وفي جبهة صرواح غرب مأرب أفشلت قوات الشرعية محاولة تسلل للميليشيات في منطقة السائلة وتبة المطار غرب سوق صرواح.

أما في الجوف فقتل 15 مدنيا بينهم 5 من أسرة واحدة وأصيب آخرون بانفجار مخزن للسلاح في مديرية برط العنان الواقعة تحت سيطرة الحوثي، أمس الأول.

من جهة أخرى دانت وزارة حقوق الإنسان الجريمة البشعة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي بحق المعتقلين بتعذيبهم وصولا إلى قتلهم. وأكدت في بيان «أن الميليشيات الانقلابية ترتكب أبشع الجرائم والانتهاكات بحق المعتقلين، وكان آخرها جريمة التعذيب حتى الموت التي ارتكبت بحق المعتقل أحمد صالح حسين الوهاشي من أبناء قرية مذوقين بمحافظة البيضاء».

وأوضح البيان أن «هناك مئات الضحايا من المعتقلين الذين عذبوا حتى الموت في معتقلات وسجون الميليشيات الانقلابية».

وفي الجانب الإنساني دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع 3 آلاف سلة غذائية في مديرية باب المندب وجزيرة ميون، ضمن مشروع الإغاثة الإنسانية للشعب اليمني.

مشاهدات يمنية

• اعتقال القيادي الحوثي أبوكرار الكحلاني و4 من مرافقيه بنهم.

• مصرع 3 من الميليشيات بمواجهات في حيد بن عقيل بعسيلان شبوة.

• الحوثيون يواصلون زراعة الألغام وتفخيخ الشريط الساحلي.

• الحوثيون يجندون نساء وأطفالا من ذمار لاغتيال معارضين في إب.

• مقتل أستاذ تربوي بدم بارد في قرية حمل بذمار.