دراسة: تناول مزيج من المكسرات يقلل خطر أمراض القلب

الخميس - 16 نوفمبر 2017

Thu - 16 Nov 2017

أفادت دراسة أمريكية بأن من يتناولون بانتظام مزيجا من المكسرات يشمل الجوز واللوز والبندق والفول السوداني وغيرها قد تقل لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

وفحص الباحثون التاريخ المرضي ونمط الحياة والعادات الغذائية لنحو 210 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية. وخلال متابعة استمرت 20 عاما أصيب 14136 شخصا بأمراض في القلب والأوعية الدموية، بينهم 8390 أصيبوا بمشاكل في الشريان التاجي و5910 بجلطات.

ووجدت الدراسة أن من تناولوا 28 جراما من المكسرات خمس مرات على الأقل في الأسبوع تراجع احتمال إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14 %، وتراجع احتمال إصابتهم بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 20 %.

وقالت شيلبا بوباتيراجو الباحثة في علم التغذية بكلية تي. إتش تشان للصحة العامة في بوسطن التابعة لجامعة هارفارد «تناول مجموعة متنوعة من المكسرات ولو لبضع مرات أسبوعيا مفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

لكنها نصحت بعدم الإفراط في تناول المكسرات وتجنب الأنواع المملحة.

وقالت بوباتيراجو في رسالة بالبريد الالكتروني «تحتوي المكسرات على سعرات حرارية عالية، يجب تناولها بكميات صغيرة واستبدالها بأطعمة أخرى بروتينية وليس إضافتها للنظام الغذائي».

وسبق أن ربط الباحثون بين تناول المكسرات وتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن معظم الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد ركزت على تناول المكسرات بوجه عام دون تحديد أنواع بعينها ذات فوائد أكبر.

أما الدراسة الجديدة التي نشرت على الانترنت بدورية الكلية الأمريكية لصحة القلب فركزت على أنواع المكسرات كل على حدة، ووجدت أن من يتناولون الجوز مرة في الأسبوع على الأقل انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19 %، بينما تراجع عندهم خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 21 % مقارنة بمن لا يتناولون الجوز مطلقا.

ووجدت الدراسة أن تناول حصتين على الأقل من الفول السوداني يرتبط بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13 % وخطر الإصابة بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 15 %.