إفيهات سعودية خالدة

جراف
جراف

الأربعاء - 15 نوفمبر 2017

Wed - 15 Nov 2017

16(1)
16(1)
للدراما السعودية تاريخ لا يستهان به، فالمسلسلات والمسرحيات التي أنتجها التلفزيون السعودي وشركات الإنتاج الخاصة ظلت راسخة في ذاكرة مختلف الأجيال، يتذكرون شخصياتها وأحداثها وأبطالها، حزنهم وفرحهم، لكن تظل الكوميديا هي العنصر الأبرز، لذلك تجد أنه ما إن يبدأ أحدهم بذكر جملة كوميدية سبق أن سمع أحد الممثلين يقولها بطريقة معينة، إلا ونشرت الضحك بين رفاقه. وفي علم الدراما تسمى هذه الجملة بـ "الإفيه"، وهي اللزمة التي يقولها الممثل سواء كانت مثلا أو حكمة أو وصفا معينا يفهم داخل نطاق العمل الدرامي.

"مكة" تستعرض أبرز هذه الإفيهات التي جاءت في أعمال درامية سعودية:

1 ردد يا ليل ما أطولك: قالها الممثل عبدالله السدحان على لسان الشخصية المعروفة أبومساعد في إحدى حلقات مسلسل طاش ما طاش.

2 كل السلق اللي بالشعيب يطلعون: ربما لم ينتشر هذا الإفيه في وقت عرض المسلسل مثل ما انتشر الآن بين مستخدمي مواقع التواصل، ويعود هذا الإفيه للممثل الراحل محمد العلي في مسلسل عودة عصويد.

3 يا صاحب السيارة الكستنائي: لطاش ما طاش نصيب الأسد من الإفيهات السعودية ومنها هذا الإفيه الذي اشتهر به الممثل يوسف الجراح بشخصية رجل المرور الذي يطلق مسميات غريبة على ألوان السيارات.

4 في تيه تلقفها تاك: اشتهرت هذه الجملة الجنوبية بعدما قالها الممثل حسن عسيري في مسلسل بيني وبينك.

5 سداح: ما تزال التسمية التي أطلقها الممثل راشد الشمراني على الصقر الذي كان يرافقه، متداولة إلى الآن، حتى وإن كان سداح قد فر من صاحبه.

6 ضربولي هسا: قد تكون هذه الجملة غير مفهومة في اللهجة السعودية كونها تنتمي للثقافة السودانية، إلا أن ناصر القصبي طبعها في مشهد كوميدي بعد أن كررها مرات عدة.

7 معقولة: من اللزمات التي اشتهرت أكثر من شهرة قائلها، عندما كان يكررها الممثل متسائلا من كذب شخصية فايز المالكي الشهيرة مناحي ومبالغته في مسلسل بيني وبينك.

8 قم بس قم: الممثل السوري المشارك في مسلسل طاش فراس حسن، قال هذه الجملة في حلقة الكاوبوي، إلا أنها سرعان ما أصبحت عبارة مشهورة.

9 ما دريته: التساؤل الأشهر في طاش ما طاش والذي قاله الممثل محمد الكنهل عندما كان يأتي بأخبار الوفيات لرفاقه كبار السن في الحارة الشعبية.

10 وارفع السيارة على ركبتي: في بدايات التجارب الكوميدية السعودية اشتهرت هذه الجملة من الممثل راشد الشمراني في شخصيته هلال في فيلم السهرة حمود ومحيميد، عندما كان يستعرض قدراته مستغلا سذاجة حمود ومحيميد.