خبراء: لا بد من إدانة وزراء الخارجية العرب لطهران وتقديم ملفها للأمم المتحدة

الأربعاء - 15 نوفمبر 2017

Wed - 15 Nov 2017

اتفق خبراء في الشؤون الإيرانية على أهمية الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية بالجامعة العربية الأحد المقبل بطلب من السعودية لبحث «انتهاكات» إيران في الدول العربية، لبحث دعمها للحوثيين ومدها بالصواريخ والأسلحة الإيرانية.

تهديد صريح

«لأول مرة تتخذ الدول العربية موقفا موحدا تجاه إيران، وأن يجري التباحث بصفة جماعية من خلال الجامعة العربية حول كيفية مواجهة الخطر الداعم والممول للإرهاب في الدول العربية، خاصة أن التهديد الإيراني هذه المرة صريح، حيث قالت صحيفة كيهان إن الصاروخ بركان h2 كان متجها للرياض والمرة المقبلة سيكون على دبي».

محمد أبوالنور

خبير في الشؤون الإيرانية

مجلس الأمن

«يجب أولا توثيق عمليات تهريب إيران للأسلحة إلى الحوثيين، من خلال قرار من مجلس الأمن بتكليف لجنة تفتيش دولية تدقق في البضائع التي تدخل إلى اليمن، وبعدها يتخذ موقف تجاه طهران وفقا لمستجدات التقرير النهائي».

أحمد مصطفى

مدير مركز آسيا للبحوث والدراسات

موقف عربي دولي

«هناك ضرورة قصوى وسريعة لاتخاذ موقف عربي دولي تجاه تصرفات إيران بدعم إرهاب الحوثيين بالأسلحة لضرب السعودية، وتقديم ملف كامل بتلك الانتهاكات في الأمن العربي إلى الأمم المتحدة، وتكثيف التعاون المخابراتي بين دول التحالف وأمريكا لتضييق الخناق على عمليات تهريب الأسلحة المستمرة إلى الحوثيين عن طريق البحر الأحمر»

محمد عباس ناجي

رئيس تحرير مجلة مختارات إيرانية بمصر

الأكثر قراءة