5 % ضريبة مضافة على النقل المحلي

الأربعاء - 15 نوفمبر 2017

Wed - 15 Nov 2017

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن النقل الدولي للركاب والبضائع خاضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 0%، بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي واللائحة التنفيذية لنظام الضريبة، مشيرة إلى أن هناك مجموعة من الخدمات التي توفرها المنشآت والمؤسسات ذات الصلة بنقل الركاب والبضائع دوليا لن تتأثر بالضريبة.

في المقابل أوضحت الهيئة في بيان أمس أن النقل المحلي للركاب والبضائع (داخل المملكة) وما يرتبط به من خدمات سيكون خاضعا لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، حيث ستحصلها الشركات مباشرة من المسافر عند شرائه تذكرة السفر.

وفصلت اللائحة التنفيذية الحالات الخاضعة للضريبة بنسبة 5% والخاضعة للضريبة بنسبة الصفر، أو المعفاة، أو الواقعة خارج نطاق الضريبة، حيث يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا خاضعا للضريبة استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة والمرتبطة فقط بالأنشطة الاقتصادية الخاضعة للضريبة بنسبة 5% أو بنسبة 0%، بينما لا يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا معفى استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة.

وستطبق ضريبة القيمة المضافة في المملكة في 1 يناير 2018، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

خدمات نقل لن تتأثر بالضريبة

أوضحت الهيئة أنه وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، تخضع الخدمات ذات الصلة بنقل الركاب والبضائع دوليا للضريبة بنسبة 0%، ومن بينها:

1 رسوم وزن الأمتعة الزائدة

2 رسوم حجز المقاعد

3 صيانة وإصلاح وتعديل وسائل النقل الدولي المؤهلة

4 خدمات التخزين

5 الرسوم المتعلقة بالموانئ

6 رسوم المواقف

7 الرسوم الجمركية والتخليص الجمركي والهجرة المتعلقة بالنقل

8 رسوم خدمات الملاحة الجوية، وأغراض طواقم الطائرات