مسك العالمي تحدي التغيير

الأربعاء - 15 نوفمبر 2017

Wed - 15 Nov 2017

أظهر استطلاع أعلن عنه أمس في منتدى مسك العالمي في الرياض، أن الشباب في جميع أنحاء العالم ليسوا على وعي تام بالتغيرات والتحديات الاقتصادية لاقتصاد المعرفة والتي باتت تحدد كيفية العيش والتعلم والعمل.

وكشفت النتائج التي خلص إليها الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة بوبيولاس نيابة عن مؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية» أن 57 % من الشباب في جميع أنحاء العالم لا يعرفون مفهوم اقتصاد المعرفة. وعلاوة على ذلك، يخشى أكثر من نصفهم ألا يكونوا متمتعين بما فيه الكفاية بالمهارات التكنولوجية للوصول إلى الفرص التي ستنشأ عن التقدم التكنولوجي في مجالات مثل استخراج البيانات، والتعلم الآلي، وسلسلة الكتل (بلوك تشين)، ومع ذلك فإن عالم التكنولوجيا هو محور حياة الشباب، فعلى الصعيد العالمي 88% من الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبرون محدودية الوصول إلى الانترنت من المشكلات التي تواجههم.

وكشف الاستطلاع الذي شمل مقابلات مع الشباب في 21 من الاقتصادات الرائدة في العالم، عن وجود اختلافات واضحة بين الاقتصادات الناشئة ومجموعة الثماني. ففي الأرجنتين والمكسيك والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية يستخدم 95% من الشباب بانتظام مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن في الهند ونيجيريا وإندونيسيا وباكستان فإن أقل من 30% لديهم إمكانية الوصول إلى الانترنت، علما بأن هذه البلدان الثلاثة تمثل وحدها ربع سكان العالم.

وأوضحت المديرة التنفيذية في مؤسسة مسك ومديرة مشروع منتدى مسك العالمي الشيماء حميدالدين إن هذا البحث يبرز أهمية تطوير وتمكين الشباب في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في السعودية، ومنتدى مسك العالمي يقدم منبرا للشباب من جميع أنحاء العالم للاستفادة من هذا الانفتاح والحرص على التفاعل والتواصل مع القادة والمبدعين المرموقين حتى يتمكنوا من استكشاف واختبار وتجربة المفاهيم والأفكار الحديثة التي يمكنها المساهمة في تلبية تحدي التغيير.

كما حلل الاستطلاع 21 ألف مقابلة مع شباب تتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة في 21 بلدا، وقد شمل 19 من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، إلى جانب نيجيريا وباكستان بسبب تعدادهما السكاني الكبير وخاصة الشباب، وركزت الأسئلة على تصورات الشباب الخاصة بقاعدة مهاراتهم واستعدادهم وثقتهم وتفاؤلهم.