واس _ الرياض

بدأ أمس منتدى مسك العالمي في دورته الثانية تحت شعار «مواجهة تحدي التغيير» في الرياض، والذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» ويستمر ثلاثة أيام.

وتضم قائمة المتحدثين نخبة من قيادات الأعمال والتقنية والابتكار والعلوم حول العالم، يتقدمهم وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، ورئيس «مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية» بيل جيتس، والمؤسس المشارك لخدمة «سكايب» يوناس كييلبيرج، والمؤسس المشارك لموقع «لينكدإن» آلن بلو، إضافة إلى قادة كبرى شركات التقنية، مثل قوقل ومايكروسوفت وأمازون و«آي بي إم» و«جي إي» وإنتل.

ويشارك في المنتدى سال خان، أحد رواد التعليم المبتكر عبر الانترنت ومؤسس أكاديمية خان، ورئيس شركة الترفيه الأمريكية الضخمة أي إم سي آدم أرون، والرئيس التنفيذي لشركة ألعاب الفيديو اليابانية الضخمة «سكوير إنيكس» يوسوكي ماتسودا.

ويتضمن جدول أعمال منتدى مسك العالمي نظرة عميقة إلى مجموعة من المواضيع ذات الأهمية، ومنها كيفية تأثير الذكاء الصناعي على مجالات العمل في المستقبل، وكيفية تمكن الشباب من تطوير وتنفيذ أفكار جديدة لمشاريع مبتكرة، وسبل تشجيع حماية البيئة، وتحفيز التعلم مدى الحياة، وتمكين المرأة، والوسائل الجديدة للإسهام في المجتمع، إضافة إلى نظرة وافية إلى صناعة الفضاء النامية.

ويحظى المشاركون بفرصة المشاركة في ورش عمل من أجل اكتساب مهارات جديدة في مسائل أساسية تتعلق بتطوير قدراتهم، وذلك بإشراف أكاديميين يحاضرون في مؤسسات من طراز معهد ماساتشوسيتس للتقنية «إم آي تي»، وخبراء في الإدارة من شركات عدة بينها تويتر. ويمكن التعرف عن قرب على البرنامج الكامل للجلسات والمتحدثين على موقع منتدى مسك العالمي www.miskglobalforum.com.