عينات من مجسم سمكة جدة لحماية البيئة

الثلاثاء - 14 نوفمبر 2017

Tue - 14 Nov 2017

‏باشرت فرق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة تلوث بحيرة مجسم «سمكة جدة»، كما بدأت ‫أمانة المحافظة أعمال إعادة تأهيل موقع بحيرة السمكة بكورنيش أبحر‬، وذلك بهدف معالجة وإزالة مسببات التلوث بالتنسيق الكامل مع هيئة الأرصاد وحماية البيئة، فيما اتخذت الأمانة 3 إجراءات لمواجهة التلوث.

وأوضح لـ «مكة» الناطق الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن الهيئة أخذت عينات من البحيرة بهدف تحليلها ومعرفة سبب البكتيريا الناتجة عنها، هل هو عدم تبادل المياه بين البحيرة والبحر، أم إن السبب مياه الصرف الصحي، مبينا أن ذلك سيتضح حال ظهور نتائج تحاليل العينات.

وعلمت الصحيفة من مصدر بأمانة جدة أن أخذ العينات وتحليلها سلما للهيئة العامة للأرصاد بحكم أنهما من اختصاصها. وأضاف: بحسب المعلومات الأولية فإن هناك تلوثا فعلا، ولكن حتى الآن لم يعرف السبب، وبانتظار ظهور النتائج من الأرصاد.

وأوضح أن الأمانة اتخذت سلسلة من الإجراءات أمام تلوث بحيرة «سمكة جدة»، جاء في مقدمتها سحب مياه البحيرة، وإعادة تأهيل المشروع (المجسم، الأرضية)، ومن ثم إزالة مياه البحيرة بالتبليط أو الردم.

وأضاف أن مجسم السمكة من المعالم المهمة في جدة، ولن تتم إزالته ضمن إعادة التأهيل الحالية، بل سيعالج ما حوله من تلوث، وإجراء التأهيل اللازم للمحافظة عليه.

‏إجراءات الأمانة

1 سحب مياه البحيرة

2 إعادة تأهيل المشروع (المجسم، والأرضية)

3 تبليط البحيرة أو ردمها