كفاءة السجل الائتماني تعجل التمويل المدعوم

الثلاثاء - 14 نوفمبر 2017

Tue - 14 Nov 2017

أكد المستشار الإعلامي لصندوق التنمية العقارية تركي الدهمش، أن كفاءة سجل المستفيد الائتماني تعجل إجراءات منحه قرض التمويل السكني مدعوم التكاليف، من الجهات التمويلية المشاركة في برنامج «التمويل المدعوم»، الذي بدأ الصندوق العمل به منذ فبراير من العام الحالي.

وأوضح الدهمش، في تصريح أمس، أن كفاءة السجل الائتماني تعطي للصندوق العقاري وشركائه من جهات التمويل المشاركة في برنامج التمويل المدعوم، مؤشرا مهما وحيويا لمدى التزام المستفيد وقدرته المالية على سداد أقساطه، مشيرا إلى أن ذلك ينعكس بشكل مباشر على صدور قرار منح التمويل أو عدمه من البنوك والمؤسسات التمويلية.

وأفاد بأن صندوق التنمية العقارية وشركاءه من الجهات التمويلية، لا يمكنهم أن يثقلوا كاهل المستفيد بالمزيد من الاستقطاعات المالية في حال كان «سجله الائتماني» يتضمن التزامات سابقة، وهو ما سيتسبب مستقبلا في تعثره عن سداد أقساطه.

لا تمييز

وفي ما يخص برنامج التمويل المدعوم، أوضح الدهمش، بأنه لا يميز بين المستفيدين المسجلين على قائمة انتظاره، مؤكدا بأن أولوية إصدار أرقام المستفيدين تعتمد على تحديث البيانات، وأقدمية الطلب، وقدرة المستفيد على السداد من خلال (سجل ائتماني جيد)، ويمكن معرفة مقدار التمويل المدعوم التقريبي المستحق لكل مواطن عبر الدخول «لحاسبة الدعم» في بوابة الصندوق الالكترونية.

صورة معاكسة

إلى ذلك يشدد خبراء التخطيط المالي، على أهمية المحافظة على كفاءة السجل الائتماني، لا سيما وأن الالتزامات التي تستنفذ أكثر من نصف الدخل الشهري «الراتب»، تؤثر سلبا على منح المستفيد تسهيلات ائتمانية مستقبلية - حتى إن كانت مديونيات مالية بسيطة - لأن الجهات التمويلية ترى في سجل الأفراد الائتماني صورة معاكسة لاستحقاق الفرد للتمويل المالي.

وأطلق صندوق التنمية العقارية في فبراير 2017، برنامج «التمويل المدعوم» بالتعـاون مـع البنوك والجهات التمويليـة، وذلك تماشيا مع برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، ومن المقرر أن يسهم البرنامج في مضاعفة أعداد المستفيدين بـ6 أضعاف عن آلية الإصدار القديمة، وتخدم جميع قائمة الانتظار خلال 5 أعوام.

ما هو السجل الائتماني؟

يعرف بأنه تقرير شامل ومتكامل يحتوي على تفاصيل تعاملات الفرد الائتمانية مع الجهات المانحة للائتمان، التي تتضمن المنتجات كالقروض، وخدمات الاتصالات وأي معلومات تتعلق بها كتواريخ الاستحقاق، ومبلغ القسط، وحالة السداد.