أوبك تتوقع تحسن سوق النفط وانخفاض المعروض في 2018

الاثنين - 13 نوفمبر 2017

Mon - 13 Nov 2017

توقعت أوبك ارتفاع الطلب على نفطها في 2018، وقالت إن الاتفاق الذي أبرمته لخفض الإنتاج مع منتجين منافسين يقلص فائض مخزونات النفط بما يشير إلى تقلص الفجوة بشكل أكبر بين العرض والطلب في السوق العالمية العام المقبل.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري أمس إن العالم سيحتاج إلى 33.42 مليون برميل يوميا من نفطها العام المقبل، بارتفاع 360 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وذكرت المنظمة التي تضم 14 منتجا للنفط أن إنتاجها من الخام في أكتوبر، وفقا لتقييم مصادر ثانوية، جاء دون الطلب المتوقع في 2018 عند 32.59 مليون برميل يوميا، بانخفاض بلغ نحو 150 ألف برميل يوميا عن سبتمبر. ويشير التقرير إلى عجز في الإمدادات العام المقبل إذا واصلت أوبك الضخ بمعدل أكتوبر.

لا تأجيل لقرار تمديد الخفض

في سياق متصل أكد وزيران أمس إن أوبك ومنتجي النفط غير الأعضاء بالمنظمة يتحركون صوب اتخاذ قرار خلال اجتماعهم في 30 نوفمبر بشأن تمديد الاتفاق العالمي لخفض الإمدادات بعد نهاية أجله آخر مارس 2018 ، ليضعوا بذلك إطارا زمنيا أسرع مما جرت الإشارة إليه في السابق.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إنه لا يرى حاجة لتأجيل القرار إلى ما بعد اجتماع فيينا. وأبدى نظيره العماني ثقة في أنه سيكون هناك اتفاق هذا الشهر.

وأضاف المزروعي أنه لا يرى ضرورة لتأجيل القرار حتى مارس، مبينا أن المنتجين لن يلتقوا في ذلك الربع إلا إذا كان الأمر استثنائيا.

وقال الوزير العماني محمد الرمحي إنه إذا كان قرار سيتخذ بتمديد تخفيضات الإنتاج فسيكون حتى نهاية 2018، مضيفا أنه لا يعتقد أن المنتجين سيتفقون على تعميق التخفيضات.

وقال المزروعي، الذي ستتولى بلاده العام المقبل الرئاسة الدورية لأوبك، إنه في الوقت الذي تدعم فيه الإمارات تمديد تخفيضات الإنتاج، لا يمكنه القول بعد ما إذا كانت ستدعم الإبقاء على تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2018.

الأكثر قراءة