لجين الأحمدي، الوكالات - جدة، طهران، بغداد

قتل 400 إيراني وأصيب 6 آلاف آخرين، إثر زلزال قوته 7.3 درجات، غرب إيران والمنطقة الحدودية مع العراق، وتأثرت به 5 دول محيطة، بينها السعودية.

وأعلن مرصد المسح الجيولوجي الأمريكي أن زلزالا بقوة 7,3 درجات على مقياس ريختر ضرب مساء الأحد منطقتي غرب إيران وشمال شرق العراق، ويقع مركزه على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة في السليمانية بإقليم كردستان بعمق 33,9 كيلومترا.

وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية أمس أن الزلزال أسفر عن أضرار في 14 إقليما غرب البلاد، وكانت محافظة كرمانشاه، الأكثر تضررا من الزلزال، فيما سجل مركز رصد الزلازل الإيراني نحو 118 من توابع الزلزال وتوقع المزيد من التوابع ومن الضحايا أيضا.

وفي العراق أعلنت وزارة الصحة أن الزلزال أسفر عن قتل 8 أشخاص وإصابة نحو 500 آخرين. ووقعت أشد الأضرار في بلدة دربندخان التي تقع على بعد 75 كيلومترا شرق مدينة السليمانية بإقليم كردستان.

كما أبلغ سكان بمدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا عن شعورهم بهزة أرضية قوية، لكن لم ترد تقارير عن أضرار أو ضحايا في المدينة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن سكان كثير من المناطق شعروا أيضا بالهزة الأرضية. وفي الكويت شعر السكان بالزلزال وهرع بعضهم إلى الشوارع وسط حالة من القلق.

وفي السعودية، أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية أن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشرقية في المملكة هي نتيجة لزلزال إيران.

وأوضح لـ «مكة» المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية طارق أبا الخيل أن المملكة وخاصة الشمال والمنطقة الشرقية شعرت فقط بهزة أرضية نتيجة قوة الزلزال.

وبدوره، أكد الباحث في الظواهر المناخية زياد الجهني على «تويتر» أن الزلزال المدمر يبعد عن أبوظبي 1400كلم، وعن الكويت 650 كلم، وعن الرياض 1100 كلم، وعن الدمام 1000 كلم وعن القصيم 970 كلم، وعن حائل 900 كلم، وعن شمال المملكة 700 كلم.

وأوضح أن مركز الهزة الأرضية بين العراق وإيران، ووصل أثرها حتى الكويت والسعودية، «وأعتقد أنها الأولى وظاهرة لم تحدث مسبقا بهذه القوة والمدة والمساحة».

وأضاف: الزلزال المدمر مركزه شمال إيران والعراق، ومع ذلك شعر به أهل القصيم وشمال المنطقة الوسطى وشمال السعودية، وكان واضحا في الكويت وشرق السعودية.

تداعيات

1 قوة الزلزال 7.3 درجات على مقياس ريختر

2 118 هزة تابعة للزلزال

3 مركز الزلزال بمحافظة السليمانية بإقليم كردستان

4 توقع ارتفاع عدد ضحايا الزلزال

5 8 قتلى و500 جريح جراء الزلزال بالعراق

6 مسؤولون إيرانيون يقولون إن عدد الضحايا سيرتفع

7 الزلزال يتردد في السعودية والكويت وتركيا وفلسطين