مكة، الوكالات - واشنطن، صنعاء، لحج

يبدأ التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية في إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن تدريجيا، وذلك بعد أيام من إغلاقها إثر إطلاق صاروخ باليستي نحو العاصمة الرياض، حسبما أعلنت بعثة السعودية لدى الأمم المتحدة في بيان أمس.وجاء في بيان التحالف حسبما أعلنت الخارجية السعودية، أنه تم الاتفاق وبالتشاور مع الحكومة اليمنية على اتخاذ خطوات تتعلق ببدء إعادة فتح المطارات والموانئ باليمن للسماح بنقل الشحنات والمساعدات الإنسانية والتجارية.

وذكر البيان أن الخطوة الأولى في هذه العملية سيتم اتخاذها في غضون 24 ساعة، وتشمل إعادة فتح جميع الموانئ بالمناطق التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا، وهي عدن والمخا والمكلا.

أما فيما يتعلق بالموانئ الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين الحوثيين مثل الحديدة، فطلب التحالف من الأمم المتحدة إرسال فريق خبراء لبحث سبل ضمان عدم تهريب أسلحة وذخائر وصواريخ من جانب إيران إلى الحوثيين.

وأغلقت السعودية جميع الموانئ بعد إطلاق صاروخ باليستي استهدف مطار الملك خالد بالرياض في 4 نوفمبر الجاري.

ميدانيا فرض الجيش طوقا عسكريا على مواقع تمركز الميليشيات في جبال شعب شمال شرق محافظة لحج. وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش أن تحركات الجيش جاءت عقب محاولات للميليشيات حشد عناصرها للتقدم صوب مديرية طور الباحة عبر المرتفعات الجبلية بوادي شعب المطلة على مناطق الصبيحة.

إلى ذلك، شردت ميليشيات الحوثي وصالح 659 أسرة من قرى منطقة وادي شعب الأعلى والأوسط بمديرية طور الباحة بلحج بقوة السلاح والقصف العشوائي عقب سيطرتها على القمم الجبلية المطلة على وادي شعب المحاذي لمديرية القبيطة، وفقا لمدير مديرية طور الباحة بلحج عبدالرقيب البكيري. كما أقدمت الميليشيات أيضا على تشريد المئات من الأسر بمنطقة القوز والأشروح في بني بكاري بجبل حبشي بتعز.من جهة أخرى كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن أمس عن سقوط أكثر من ألفي طفل في تعز بنيران الميليشيات خلال الفترة من أبريل 2015 إلى 18 سبتمبر 2017.إنسانيا، استطاع مركز الملك سلمان للإغاثة أمس الوصول عبر الطرق الجبلية الوعرة لمديرية جبل مراد التابعة لمحافظة مأرب، والتي تتميز بتضاريسها الجبلية الصخرية الصعبة، ووزع السلال الغذائية في المديرية على الأسر المحتاجة.

مشاهدات يمنية

1 إحباط هجوم للميليشيات على مواقع بموزع غرب تعز.

2 الميليشيات تواصل افتتاح المقابر الجماعية لعناصرها بالمحافظات.

3 حوثيون يعذبون مغتربا يمنيا انتقد إيران.

4 مقتل طفل معاق بقناصة الحوثي بجبل هان غرب تعز.

5 القضاء الأعلى يتخذ إجراءات ضد تحالف الانقلاب.

6 نائب الرئيس علي محسن الأحمر يزور معسكرات تدريب بمأرب