لبنان الذي ينسى

الاثنين - 13 نوفمبر 2017

Mon - 13 Nov 2017

كنت في لبنان شهر سبتمبر الماضي، قضيت أياما لطيفة بها، أعرف لبنان جيدا، فقد تعرفت عليها منذ سنوات بعيدة، وكنت شاهدة على العديد من التغيرات التي أحدثت بها، حبا أو رغما عنها، ولكن هذه المرة الأولى التي ما إن خرجت فيها من ساحة المطار، برفقة التاكسي الصغير الذي لم يكن جهاز التكييف فيه قادرا على العمل كما يجب، حتى طالعتني صور «حسن نصر الله» معلقة على أعمدة الإنارات الممتدة في الشوارع، ولم تكن صوره وحده، فكانت إلى جانبه صورة لرجل آخر، سألت السائق عمن يكون صاحب الصورة الأخرى، الذي يبدو من هيئته أنه أكثر هدوءا من نصر الله، فأجابني أنه «موسى الصدر»، الذي اختفى أثناء زيارته إلى ليبيا في عام 1978، وتخلل الصورتين علم بلون أصفر فاقع، وهو علم حزب الشيطان.

الحال تغير في لبنان، لم تعد تلك الدولة العلمانية التي يحاول شعبها المتمدن جدا التملص من انتمائهم إلى الكيان العربي، حتى إنك من الصعوبة في السابق أن تجد اسما عربيا مألوفا، لتتحول فجأة إلى وطن شيعي لا شك فيه، هل هذه لبنان حقا التي زرتها للمرة الأولى في سبتمبر 2001م؟ بالتأكيد لا، هناك اختلاف شاسع بين لبنان في ذاك العام ولبنان في عام 2005 ولبنان في الوقت الحالي، تبدو شكليا أفضل بكثير من العامين الماضيين، لكن الذي يتوه بين شوارعها ويزور ضواحيها ومدنها وقراها، سيكتشف أن غالبية الشعب يعيش تحت ظل حزب الله المدعوم من قبل إيران.

طيلة تواجدي في لبنان، وقد كانت رحلة قصيرة، كان يتوجب علينا إخفاء هويتنا الحقيقية، سواء مع حاملي الحقائب في الفندق أو العاملين في البقالة أو حتى صاحب المكتبة في «بوحمدون»، هناك نفور غريب ومثير وعجيب من السعودية والسعوديين، متناسين التاريخ الهائل العظيم الذي قدمته المملكة تجاه لبنان وشعب لبنان، والمليارات التي كانت تضخها الحكومة السعودية من أجل إعمار لبنان.

هنيئا للبنان ناكرة الجميل بريادة وهيمنة الجمهورية الإسلامية الإيرانية عليها، بعد أن كانت تخجل من عروبيتها، فتحت الآن صدرها للفرس.

• 200 ألف لبناني ينتشرون في ثلاثة أحياء رئيسة في الرياض هي: الملز والعليا والسليمانية.

• 70 مليار دولار مساعدات وهبات مقدمة من السعودية إلى لبنان بين عامي 1990 و2015، بخلاف 4 مليارات دولار رصدت لتسليح الجيش والأمن اللبنانيين.

• 36 ألف منزل في 44 قرية جنوبية بلبنان رممتها المملكة إبان الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة في 2006.

• 10 مليارات دولار حجم الاستثمارات السعودية في القطاعين العقاري والسياحي منذ العام 2007 إلى 2010.

SarahMatar@