شكل تقدم قوات الشرعية اليمنية المسنودة بمقاتلات التحالف العربي باتجاه مناطق نقيل بن غيلان بجبهة نهم شرق صنعاء، والمرتفعات المطلة على منطقة أرحب هاجسا كبيرا ومخاوف لدى ميليشيات الحوثي وصالح التي بدأت في الزج بعدد من الأطفال وأبناء القبائل نحو سياج صنعاء، فيما لاذت قيادات حوثية بارزة بالهروب باتجاه معقلها الرئيس بصعدة.

وتشهد جبهات نهم، وشرق تعز، والجوف معارك عنيفة بين قوات الشرعية والميليشيات، حيث تمكنت الشرعية وفقا لمصدر محلي من التقدم باتجاه منطقة الغرفة بمديرية المصلوب بالجوف.

وفي جبهة لحج زحفت قوات الشرعية باتجاه منطقة الصوالحة بمديرية المقاطرة، فيما قتل مواطنان وأصيب 4 آخرون بقصف عشوائي للميليشيات على مناطق وقرى وادي شعب بمديرية طور الباحة بمحافظة لحج.

أما في شبوة، ضبطت قوات الأمن متفجرات وأسلحة وذخائر بأحد منازل عناصر تنظيم القاعدة بالمحافظة، بعد مداهمة قوات الأمن لمنزل عنصر من التنظيم بمديرية الحوطة. وتنفذ قوات الأمن عملية عسكرية واسعة ضد عناصر القاعدة المتحصنين بعدد من مديريات المحافظة.

من جهة أخرى أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن اليمن بعد انقلاب الحوثي والمخلوع شهد أبشع الجرائم بحق الإعلاميين والصحفيين نتيجة استهداف وسائل الإعلام، حيث حاصرت الميليشيات 300 موظف داخل مقر الإذاعة والتلفزيون.

وكشف الإرياني خلال مشاركته في ندوة بالعاصمة الفرنسية باريس، أنه وفقا للإحصائية المتوفرة قبل عام 2013 كان هناك أكثر من 290 صحيفة ومجلة يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية منها 17 صحيفة يومية و155 صحيفة أسبوعية و26 صحيفة شهرية وغيرها من الصحف، و4 قنوات رسمية و15 قناة خاصة، وفي عام 2015 أصبح هناك فقط 10 صحف وقناتان رسميتان موظفتان للانقلابيين.

وأشار إلى أن الإعلام استعاد أنفاسه في المناطق المحررة، حيث عاودت مطبوعات النشر مرة أخرى، ويبلغ عدد المطبوعات بالمناطق المحررة 21 صحيفة، 3 منها حكومية.

وعلى الصعيد الإنساني، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول سلالا غذائية على أرياف المخا بمحافظة تعز جنوب اليمن.

ويأتي مشروع توزيع هذه السلال الغذائية امتدادا لأكثر من 161 مشروعا نفذها المركز في جميع محافظات اليمن، بمشاركة 85 شريكا محليا وأمميا، وللمشروعات الإغاثية التي يقدمها المركز لجميع أبناء المحافظات اليمنية للتخفيف من معاناتهم جراء الأزمة التي يعيشونها.

مشاهدات يمنية

  • اشتباكات عنيفة بين الجيش والميليشيات بجبهة تعز الشرقية.
  • تجدد المعارك بمنطقة نقيل الخشبة بين الضالع وإب.
  • أمن عدن يفكك سيارة مفخخة بمديرية المنصورة.
  • مقتل مدني وإصابة آخر باشتباكات في تواهي عدن.
  • الانقلاب يغلق 280 وسيلة إعلامية منذ 2015.