الحريري: استقالتي لإحداث صدمة إيجابية لدى اللبنانيين.. ولأسباب أمنية أعلنتها من الرياض

الاحد - 12 نوفمبر 2017

Sun - 12 Nov 2017

u0633u0639u062f u0627u0644u062du0631u064au0631u064a
سعد الحريري
قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري اليوم إن ما يجري إقليميا خطر على لبنان، واستقالته من أجل مصلحته، مشيرا إلى أنه كان من الأفضل أن يقدم استقالته في لبنان ولكن كان هناك خطر أمني، مؤكدا أنه سيدرس الإجراءات الأمنية للعودة إلى بيروت خلال أيام، لافتا إلى أنه قرر التحدث والظهور الآن بسبب اللغط الدائر حاليا حول الاستقالة.

وأشار الحريري، في مقابلة أجراها معه تلفزيون المستقبل، إلى أنه استقال وسيذهب إلى لبنان ويتبع الوسائل الدستورية. معتبرا أن استقالته "صدمة إيجابية"، مبينا "أن حملة مكافحة الفساد في السعودية تزامنت مع استقالته. كانت محض صدفة. ولن أعلق على شأنها الداخلي".

وأوضح أن ما يجري إقليميا خطر على لبنان، مشيرا إلى أن مهمته الأساسية أن يحافظ على لبنان، منتقدا تدخلات حزب الله في لبنان والمنطقة العربية.

وقال الحريري: إن الملك سلمان بن عبدالعزيز يعتبرني مثل ابنه.. وولي العهد الأمير محمد بن سلمان يكن لي كل الاحترام، وهناك من يحسدني على تلك العلاقة. مشيرا إلى أن استقرار لبنان من كل النواحي أساس لدى الملك سلمان وولي العهد. وأوضح أن السعودية أكثر دولة ساعدت لبنان خلال حرب 2006، مشددا على ضرورة أن تكف إيران عن التدخل بشؤون الدول العربية.

وجدد الحريري رفضه أن تأخذ إيران لبنان إلى محور ضد الدول العربية، مؤكدا أنه خسر شعبيا أمام الناس عندما قام بالتسوية لكن الآخرين لم يلتزموا، مشددا على أن استهداف الرياض بصاروخ ليس مسألة عادية، مؤكدا أن هناك فريقا لبنانيا يعمل في اليمن.

وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل أنه كتب بيان استقالته بيده، مؤكدا "أنا حر هنا وإذا رغبت بالسفر غدا سأسافر".

يذكر أن سعد الحريري أعلن استقالته من الرياض في الخامس من الشهر الحالي، معللا ذلك بما يحاك سرا لاستهداف حياته، وبتدخل حزب الله الذي "تسبب بمشكلات جمة مع محيطنا العربي"، وبفرض الحزب أمرا واقعا في لبنان بقوة السلاح.