محمد أحمد بابا

القطاع الخاص.. عقوبات نرجسية وتأمينات اجتماعية

الاحد - 12 نوفمبر 2017

Sun - 12 Nov 2017

كان يعمل في مؤسسة خاضعة لنظام الاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية. اختلف مع مديره بسبب طلبه إجازة لمرافقة والدته، رحمها الله، المصابة بفشل كلوي، مرافقة هم وعناية لا مرافقة مستشفى ومبيت.

فالنظام لا يسمح، ولو كانت هي ببلد وذلك الموظف في بلد آخر، فلا إجازة لبر الوالدين. رصيد الإجازات نفد، والمراوغة بإجازات مرضية تعب منها ذلك الموظف فقد فرق (وجهه) بين قبائل معارفه، حتى لم يعد له وجه يطلب به مساعدة في كذبة برتقالية أو بنفسجية.

غاب عن العمل.. توفيت والدته.. دفنها وأخذ العزاء فيها حتى من مديره في العمل. عاد بدموعه لعمله، فقيل له: موقوف أنت عن العمل بسبب غيابك. توقف، لأنه اعتاد الامتثال للإشارة الحمراء ولو من مدير، وانتظر الرد.

تهمته الغياب 19 يوما متفرقة بدون عذر.

توقف عن العمل بطلب من مرجعه 3 أيام، وتلك كانت كافية لتكتمل التهمة الواضحة الفاضحة بأنه غائب عن العمل بزعم بر والدة ماتت.

فصلوه قبل 9 أشهر، طالب بمستحقاته، قيل له: جريمتك أكبر من مستحقات. قال: ونظام العمل السعودي! قيل له: نحن به أعلم، قال: (تكفا)، قيل له: ما تنصرف. تولى وعيناه تفيضان من الدمع حزنا ألا يجد ما ينفق. ذهب للضمان الاجتماعي طلبا لمساعدة يمنحها ولي الأمر للمنكوبين وكانت المفاجأة.. قيل له: أنت ما زلت مسجلا في التأمينات موظفا، قال: كيف وقد فصلت منذ 9 أشهر، قيل له: الكيف عند العطار. ذهب للعطار (التأمينات) ليطلب معرفة ذلك، ووجد نفسه صاحب عمل، بل وراتبه المسجل بعلاوة سنوية دورية.

راجع المرجع، قيل له: لا نستبعدك من التأمينات حتى تجري معنا مخالصة، فلنا عندك ربع راتب استلمته من غير وجه حق، أعده نستبعدك. يا الله يا الله يا الله! كم في هذا من مخالفة صريحة للنظام:

- استمرار تسجيل بمخالفة واقع.

- دفع مال لجهة عن غير استحقاق.

- فصل تعسفي دون مادة.

- تمويه افتعال مخالفة ليقع فيها موظف فيفصل.

- محاصرة مفصول حتى بعد فصل.

- حقد مديرين يستمر حتى بعد الموت.

دله بعض أهل خير لا يملكون مالا ولا عونا، فشاء ربي أن ساعدوه وأخبروه بأن ريحة شكوى للتأمينات الاجتماعية على فعل هذه الجهة كفيلة بأن تزكم أنف ذلك المدير المتغطرس فيستبعدك من (التأمينات أون لاين) في لمح البصر خوفا وجبنا.

فعل.. فخافوا.. ففعلوا.. وانتصر.

لكن ما مصير من لم يعرف النظام تحت وطأة ظالمين موديل 2018، الذين يخفون النظام ويظهرون منه ما يهدد ويلسع ويفجع، حتى إذا غلبوا انقلبوا وقحين في دفاعاتهم، وزادوا بها أرصدة إداراتهم بتسجيل أخطاء الموظفين للزمن.

بعضهم قال لي: كلما كان لديك أرشيف كبير من وقائع خطأ لمن تديرهم أو من يديرونك فأنت ممسك بزمام الأمر تهديدا وإفزاعا، (نظرية حديثة في الإدارة) نسيها فرويد وغابت عن القصيبي!

أف والله لهؤلاء ولما يفعلون بشباب الوطن الذي ظن في القطاع الخاص أمان التزام.

يستغل قطاع الموارد البشرية في كثير من منشآت الميدان الأهلي جهالة طالبي الوظائف والمستجدين باللوائح التنفيذية المنظمة للعلاقة العمالية، فيبدع في نصب فخاخ الخطأ حتى إذا استنفد قواه السوقية استقوى على ضعاف المرتبات.

فكم من القضايا في اللجان العمالية خسرها شباب الوطن ضد مؤسسات خاصة، بسبب أن تلك المؤسسات هيأت بيئة ومناخا مناسبين لتجمع أدلة الإدانة على الموظف - أو الموظفة - منذ أول يوم يقدم فيه للالتحاق بالعمل.

فالهم الثقافي الداخلي السائد في سراديب القطاع الخاص - إلا ما رحم ربي - أن يتم تعيينهم ثم يفصلون.

@albabamohamad