دراسة دولية تستطلع آراء 4 آلاف معلم حول البيئة التعليمية

الاحد - 12 نوفمبر 2017

Sun - 12 Nov 2017

تشارك هيئة تقويم التعليم في الدراسة الدولية للتعليم والتعلم (TALIS) التي تطبق للمرة الأولى في المملكة خلال العام الدراسي الحالي 1438-1439، لدعم وتمكين القيادات المدرسية والمعلمين بأفضل البرامج لأداء مهامهم بكفاءة عالية.

وتعد المرحلة الثانية مرحلة التطبيق الرئيس للدراسة وستشارك فيها 200 مدرسة بمعدل 4000 قائد مدرسة ومعلم من جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة، للحصول على آرائهم ومقترحاتهم حول البيئة التعليمية التي يعملون فيها، مثل الأداء الراهن للممارسات التعليمية، وتطوير الأداء المهني بكل أنواعه وجودته وأثره، والاطلاع على آليات تقييم الأداء المهني وجودتها.

وتشمل الدراسة بحث أثر التغذية الراجعة المقدمة لهم، والمميزات والحوافز، إضافة إلى عدد من الجوانب التي تتعلق بإدارة القيادة المدرسية وببيئة المدرسة التعليمية ككل، وذلك للاستفادة منها نحو إعداد سياسات تطوير البيئة التعليمية بكل جوانبها.

وأكدت الهيئة في بيانها اليوم أن مشاركتها في الدراسة تنطلق من اهتمامها برؤية المملكة 2030 التي ركزت على أهمية بناء نظام تعليمي يسهم في دفع عجلة الاقتصاد، ويمكن الأجيال من المعارف والمهارات، ويتيح فرص الإبداع والابتكار وتطوير المواهب، وبناء الشخصية، ومتابعة مخرجات التعليم وتقويمها وتحسينها وتعزيز دور المعلم ورفع تأهيله، ومتابعة مستوى التقدم في هذا الجانب، ولإحداث نقلة نوعية في هذا القطاع الحيوي، وتلبية لمتطلبات العصر المتغيرة والسريعة نحو التطور والمنافسة على الريادة والتميز العالمي.

وقالت إنه يمكن حصر فوائد الدراسة الرئيسة في سماع صوت قادة المدارس والمعلمين ومرئياتهم ومشاركتهم حول تقييم البيئة التعليمية بجميع جوانبها ذات العلاقة بأدائهم، والاستفادة من نتائج الدول المشاركة والبرامج المستخدمة لتطوير البيئة التعليمية لديهم، وقياس مستوى البيئة التعليمية الحالية، لقياس أثر البرامج التطويرية في نتائج دورة الدراسة المقبلة، بالإضافة إلى أن نتائج الدراسة تدعم صناع القرار في التعليم ببيانات موثوقة عن الوضع التعليمي الراهن.

يذكر أن الدراسة الدولية للتعليم والتعلم TALIS بدأتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD في دورتها الأولى عام 2008 بمشاركة 24 دولة، فيما ت38 دولة في دورتها الثانية عام 2013، وتشارك 47 دولة في دورتها الثالثة لعام 2018.

كيف تطبق الدراسة؟

على مرحلتين الأولى تجريبية على

20 مدرسة بمشاركة

400 قائد مدرسة ومعلم

الثانية مرحلة التطبيق الرئيس وستشارك فيها

200 مدرسة بمعدل

4000 قائد مدرسة ومعلم