اقتربت كرواتيا من التأهل إلى كأس العالم 2018، بعد فوزها الساحق 4-1 على ضيفتها اليونان أمس الأول في ذهاب الملحق الأوروبي.

وبهذه النتيجة، أصبحت مهمة اليونان صعبة للغاية لتعديل الفارق في مباراة العودة في أثينا غدا، لو أرادت بلوغ النهائيات للمرة الثالثة.

وتألق المهاجم نيكولا كالينيتش الذي لعب بدلا من المصاب ماريو مانزوكيتش، وحصل على ركلة جزاء افتتحت بها كرواتيا التسجيل عبر القائد لوكا مودريتش، فيما سجل كالينيتش الهدف الثاني.

وقلص سقراطيس باباستاثوبولوس الفارق لليونان قبل أن يجعل إيفان بريشيتش النتيجة 3-1 بضربة رأس من مسافة قريبة في الشوط الأول.

وسجل أندريه كراماريتش الهدف الرابع لكرواتيا في بداية الشوط الثاني.

وفي المباراة الثانية، استفادت سويسرا من ركلة جزاء مثيرة للجدل نفذها ريكاردو رودريجيز لتفوز 1-0 على مضيفتها أيرلندا الشمالية أمس الأول في ذهاب الملحق.

وألجمت الصدمة منتخب أيرلندا الشمالية بعدما احتسب الحكم أوفيديو هيتجان ركلة جزاء بعدما استدار كوري إيفانز للتصدي لتسديدة مباشرة من شيردان شاكيري من مدى قريب.

وبدا أن الكرة اصطدمت بكتف إيفانز وحتى إذا كانت لمست الجزء العلوي من الذراع فإنه لم يكن متعمدا.

وتجاهل رودريجيز صفارات الجماهير صاحبة الأرض، وأودع الكرة بهدوء في الشباك بعدما خدع الحارس مايكل مكجوفرن ووضعه في زاوية والكرة بالأخرى في الدقيقة 58، ليمنح سويسرا أفضلية قبل مباراة العودة في بازل غدا.