الوكالات، مكة - العواصم، مكة المكرمة

دعت السعودية رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان أمس إلى مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة، وفقا لما ذكره مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، والذي لفت إلى أنه بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية فإن المملكة تطلب مغادرة رعاياها، وتنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية.

كما طلبت وزارة الخارجية الكويتية من رعاياها مغادرة لبنان فورا، حسبما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية أمس، وسبق أن أعلنت الخارجية البحرينية أمس الأول طلبها من رعايها المغادرة أيضا.

.. ورصد حسابات تحريضية

أظهرت تحقيقات مستقلة أجراها متطوعون توثيق خمسة حسابات على تويتر دأبت على مهاجمة السعودية والتحريض عليها واستغلال القضايا الداخلية للتأجيج ضد المملكة، مفعلة بأرقام هواتف من دولة لبنان.

فيما كشفت معلومات موثقة تطابق رقم الهاتف المفعل لحساب المحرض سعد الفقيه وحسابه الآخر «مجتهد » برقم موجود في بريطانيا، وتطابق الهاتف المفعل لاستعادة كلمة المرور للبريد الالكتروني لحساب مجتهد مع بريده الشخصي.

وكشف الفقيه غطاءه قبل سنوات في 2013 ، عندما تورط في محادثة مع ناشطة مصرية، ورد من حسابه الشخصي بدلا من حساب مجتهد.

وسبق الكشف عن 23 ألف حساب وهمي على تويتر تهاجم السعودية، وتتطاول على قيادتها ورموزها على مدار الساعة، وتكذب وتفبرك وتثير الفتن والشائعات في مسارات المعارك النفسية لزعزعة المجتمع وتماسكه.

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد حينها إن تلك المعرفات تدعو إلى إثارة الفتنة في السعودية، ومن بينها حساب غامض يحمل اسم «مجتهد » متخصص في الهجوم على العائلة المالكة، وأضاف: بالنسبة لنا هذه مسألة أمن وطني.