مكة، واس - الرياض

اختتمت أمس أعمال البرنامج العلمي «أمن الطائرات والمطارات» الذي نظمته كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالتعاون مع الهيئة العربية للطيران المدني خلال الفترة من 16 إلى 20 صفر الحالي بمقر الجامعة بالرياض.

واستفاد من هذا البرنامج 129 خبيرا من منسوبي الأجهزة الأمنية المختلفة، ومسؤولي مراقبة الجودة لدى سلطات الطيران المدني، ومديري المطارات المدنية، والجهات الأمنية بالمطارات، والعاملين في مجال أمن الطيران المدني من 10 دول عربية.

من جانبه أوضح مدير الجامعة الدكتور جمعان بن رقوش أن البرنامج يأتي في إطار شراكة استراتيجية مع الهيئة العربية للطيران المدني، سعيا نحو تحقيق الأمن والسلامة في هذا المجال الحيوي، في وقت تزايدت فيه المهددات التي تواجه النقل الجوي الذي أضحى أحد أهم وسائل النقل وأكثرها انتشارا في العالم.

وأكد أن الجامعة أولت هذا الموضوع المهم عنايتها واهتمامها من خلال الدراسات العليا، حيث تمنح الدبلوم العالي في أمن الطيران المدني من خلال قسم الدراسات الأمنية بكلية العدالة الجنائية بالجامعة، ونفذت في إطار التعاون القائم بينها والمؤسسات الدولية ذات العلاقة عددا من الندوات والدورات التدريبية، كما أصدرت مجموعة من الدراسات والإصدارات في هذا المجال.

ولفت إلى أن الجامعة وقعت أخيرا مذكرة تفاهم علمي مع الاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO) وهيئة الطيران المدني بغرض تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، معربا عن سعادته بنجاح البرنامج الذي شارك في أعماله نخبة من الخبراء العرب والدوليين، مما جعله يحقق أهدافه المرجوة.

يذكر أن البرنامج هدف إلى تسليط الضوء على دور سلطات الطيران المدني بالدول العربية في ضمان حماية الطيران والمطارات من أفعال التدخل غير المشروع، وإيضاح الأخطار والتحديات التي تواجه الطيران والمرافق التابعة له بالمنطقة العربية، وتزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بجميع مجالات أمن وسلامة الطيران المدني والمطارات وفق التشريعات الدولية، ونشر الوعي وثقافة أمن الطيران المدني باعتبار أن أمن الطيران مسؤولية الجميع دون استثناء، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب العربية في هذا المجال.

أبرز موضوعات المنهج العلمي للبرنامج:

• مراقبة الجودة في مجال أمن الطيران

• تحليل سلوكيات الراكب

• أمن الشحن الجوي

• تقييم تهديدات المواد الثنائية الاستخدام لأمن الطيران

• الاستجابة والتصدي لأفعال التدخل غير المشروع

• الاتفاقات والقرارات الدولية المتعلقة بالإرهاب