مكة - الرياض

أكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد الموكلي أن لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة وشركة المياه الوطنية مشاريع في العام الحالي بقيمة 42 مليار ريال، مبينا أن متوسط نسبة التعثر في السابق كانت تصل إلى 75 %، فيما انخفضت إلى 15 % خلال الثمانية أشهر السابقة.

وأوضح خلال ورشة عمل أمس بالرياض بعنوان «مستقبل خدمات الصرف الصحي بالمملكة» أن خدمات الصرف الصحي في المملكة تغطي حاليا 61 % من السكان، فيما يبلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحي العاملة 92 محطة بطاقة تصميمية سعتها 5 ملايين متر مكعب يوميا، مضيفا أنه يجري العمل على إنشاء 31 محطة جديدة بطاقة تصميمية إجمالية تبلغ 1.2 مليون متر مكعب يوميا، ومن المتوقع دخولها الخدمة تباعا خلال السنوات المقبلة حتى نهاية 2020.

وأفاد بأن قطاع توزيع المياه في المملكة يسعى إلى استكمال منظومة الصرف الصحي من خلال التوسع في تنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي في جميع مدن ومحافظات المملكة، حيث من المخطط أن يجري إنشاء 147 محطة بطاقة تصميمية تصل إلى أكثر من 5 ملايين متر مكعب في اليوم.

وبين الموكلي أن إجمالي أطوال شبكات الصرف الصحي يبلغ حاليا نحو 39 ألف كيلو متر طولي، فيما يبلغ عدد التوصيلات المنزلية 1.3 مليون توصيلة للصرف الصحي.

وأفاد بأن القطاع يخطط إلى إنشاء نحو 36 ألف كيلو متر من شبكات الصرف الصحي ونحو 1.2 مليون من توصيلات الصرف الصحي، خلال السنوات القريبة المقبلة، لافتا إلى أن المتوسط اليومي لمعالجة مياه الصرف الصحي حاليا يبلغ 4.3 ملايين متر مكعب، مشيرا إلى أن متوسط المياه المعاد استخدامها من مياه الصرف الصحي المعالجة حاليا يبلغ 700 ألف متر مكعب في اليوم.