سحر أبوشاهين - الدمام

برزت قضيتان تعدان من أوائل القضايا التي تسعى خلالها نزاهة إلى استرداد مبالغ مالية من سيدات بعد صدور أحكام نهائية فيها، حيث صدر حكمان بإعادة 112 ألفا و700 ريال في القضيتين المنفصلتين، بحسب تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن عام 1437-1438 اطلعت «مكة» عليه.

وتعود القضية الأولى لمواطنة أودعت إدارة التعليم بمحافظة القنفذة في مكة المكرمة مبلغ 100 ألف ريال خطأ في حسابها، ‫تحت مسمى «إيداع رواتب»، والثانية بمبلغ 12 ألفا و700ريال على موظفة حكومية أخذت بغير وجه حق في منطقة عسير.

‬‬

كما تسعى نزاهة لاسترداد مبالغ أربع قضايا أخرى صدرت فيها أحكام نهائية، وتواصل نزاهة تحركاتها مع الجهات المختصة لاسترداد تلك المبالغ،‫ إنفاذا للفقرة 6 من المادة الثالثة من تنظيم الهيئة، والتي تنص على اختصاصها في متابعة استرداد الأموال والعائدات الناتجة من جرائم الفساد مع الجهات المختصة.

‫ومن حالات متابعة الاسترداد هذه‬‬ ‫ما بدأته الهيئة في سنوات سابقة‪ ،‬إضافة لمبالغ قضايا في سنة التقرير‪ ،‬وأوردت جميعا باعتبار عملية المتابعة لا تزال قائمة‪ ،‬ويرجع تأخر استرداد المبالغ‬ ‫إلى كون معظمها لا يزال بحوزة مرتكبي تلك الجرائم‪.‬‬

مبالغ القضايا الـ6

1 29,996,200‬ريال

‪نتيجة تلاعب متنفذين‬‫وموظفين في جهات حكومية ذات علاقة بإ‪فراغ‬‫صكوك أراض نزعت ملكياتها لصالح وزارة النقل ‬لمشروع الطريق ‫الدائري بمحافظة طبرجل‪،‬بمنطقة الجوف‪.

2 ‪ 7,478,885‬ريالا

‫‪تطالب بها مصلحة الجمارك‬أحد البنوك عن الرسوم الجمركية غير الموردة لحساب الخزينة العامة للدولة، والمتعلقة بخروج إرساليات لرجل‬‫أعمال، من الدائرة الجمركية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي دون‬‫سداد رسومها الجمركية‪.‬‬

3 2,553,725 ريالا

مختلسة من موظفين بمؤسسة البريد السعودي

4 ‫‪‪ 1,336,410‬ريالات

‬مختلسة من قبل مسؤول بالغرفة‬‫التجارية بمنطقة القصيم.

5 100,000 ريال

‫‪أودعتها إدارة التعليم بمحافظة القنفذة في مكة المكرمة خطأ في حساب إحدى المواطنات ‫تحت مسمى «إيداع رواتب».

6 ‫‪ 12,700‬ريال

‪أخذت بغير وجه حق من قبل موظفة‬‫حكومية ومقيم بوزارة الصحة في منطقة عسير.‬