التحالف يغلق المنافذ اليمنية برا وبحرا وجوا

السعودية تحتفظ بحق الرد على إيران
السعودية تحتفظ بحق الرد على إيران

الاثنين - 06 نوفمبر 2017

Mon - 06 Nov 2017

قررت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن الإغلاق الموقت لكل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية، مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءات قيادة قوات التحالف المحدثة.

منع التهريبوأوضحت في بيان إلحاقي بشأن الصواريخ الباليستية التي أطلقتها الميليشيات الحوثية التابعة للنظام الإيراني من اليمن مستهدفة المملكة، صدر فجر أمس، أن هذا الإجراء جاء من أجل سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية، والتي تسببت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري لميليشيات الحوثي التابعة لإيران في اليمن، مما أدى لاستمرارها في ارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي الإنساني في الاعتداء على السعودية والشعب اليمني وشعوب دول الجوار.

900 كلم

وأوضح البيان أنه بمعاينة وفحص حطام الصاروخ الباليستي التي استهدف الرياض (مداه 900 كلم)، والصاروخ الذي أطلق في 22 يوليو الماضي، ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها للميليشيات الحوثية بهدف الاعتداء على المملكة وشعبها ومصالحها الحيوية.

حزم سعودي

و عدت قيادة التحالف ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية بهذه الصواريخ انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن التي تفرض على الدول الامتناع عن تسليح الميليشيات بموجب قرارات مجلس الأمن، خاصة القرار رقم 2216، وأن التورط الإيراني يعد عدوانا صريحا يستهدف دول الجوار والأمن والسلم الدوليين في المنطقة والعالم، وبتوجيه مباشر من إيران للميليشيات الحوثية.

ولذا فإن قيادة قوات التحالف عدت التورط الإيراني

عدوانا عسكريا سافرا ومباشرا من قبل النظام الإيراني.

يرقى لاعتباره عملا من أعمال الحرب ضد السعودية.

حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أراضيها وشعبها.

احتفاظ السعودية بحقها في الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين.

نداءات التحالف

وأهابت قيادة قوات التحالف في البيان بـ

تقيد الجهات المعنية بإجراءات التفتيش بالمنافذ اليمنية.

اتخاذ كل الإجراءات القانونية في حق كل من ينتهك الإجراءات.

حث المدنيين على الابتعاد عن مناطق تجمعات الميليشيات.

حث البعثات الدبلوماسية بعدم التواجد بالمناطق غير الخاضعة للشرعية.

محاسبة المنتهكين

ودعت قيادة قوات التحالف المجتمع الدولي ومجلس الأمن اتطبيق القرار 2216، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة إيران على انتهاك قرارات المجلس وأحكام ومبادئ القانون الدولي التي تجرم التعدي على حرمة الدول الأخرى، وذلك لتورط إيران المباشر في أنشطة التهريب والتسليح غير المشروعة للميليشيات الحوثية، والاعتداء على أراضي وشعب السعودية ودول الجوار.

هروب قيادات الحوثيمن جهة أخرى خلت مكاتب قيادات جماعة الحوثي المنضوية تحت حكومة ما يسمى الإنقاذ الوطني برئاسة ابن حبتور بصنعاء من الحضور والتواجد في مكاتبهم بعد يوم من رصد السعودية مكافآت مالية لمن يدلي بأية معلومات تفضي إلى القبض على 40 مطلوبا باليمن.وميدانيا، شهدت جبهات نهم شرق صنعاء، وتعز، والبيضاء وصرواح غرب مأرب معارك عنيفة بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح.وقتل ما يزيد على 20 حوثيا وأصيب نحو 30 آخرين خلال تصدي الشرعية لهجوم شنته الميليشيات في جبهة ميدي. وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني أن الجيش تمكن من كسر الهجوم الذي شارك فيه أكثر من 250 عنصرا من الميليشيات، وأن جثثهم لا تزال ملقاة في صحراء ميدي ولم يجري انتشالها بعد. وعلى الصعيد الإنساني، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 6250 سلة غذائية بمديرية المخا بمحافظة تعز. كما مول بمديريات المحافظة حملات لطلاب المدارس التعليمية للتوعية حول مكافحة حمى الضنك.

تطورات يمنية

انشقاق قائد كتيبة حوثية ومعه 48 عنصرا في نهم.

الموت تعذيبا للمختطف الوهاشي بسجن هبرة صنعاء.

وقف رحلات الخطوط اليمنية من وإلى اليمن.

ميليشيات الحوثي تختطف 8 مدنيين بصلو تعز.

53 قتيلا وجريحا حصيلة الهجوم الإرهابي في عدن.