العمل: نستهدف توطين جميع القطاعات الاقتصادية

الاثنين - 06 نوفمبر 2017

Mon - 06 Nov 2017

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص أن الوزارة تستهدف توطين الوظائف بجميع القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن فرص التوطين ترتفع أسبوعيا.

وقال الغفيص إن الوزارة تعمل على توطين كل فرص العمل الموجودة في المنافذ التجارية «منافذ البيع»، بحيث تغطى بشكل كامل بأيدي شباب وشابات الوطن خلال المراحل المقبلة.

وأضاف أن الوزارة بدأت في تنفيذ المرحلة الثالثة في توطين الوظائف في المراكز التجارية سواء المفتوحة أو المغلقة مع بداية صفر الحالي، وجرى توطين 80% من الوظائف في المراكز التجارية، مشيرا إلى أن فرص التوطين في هذه المواقع ترتفع أسبوعيا مع تمكين شباب وشابات المملكة من فرص عمل مباشرة في الأعمال سواء قطاع التجزئة أو القطاع الصناعي والخدمي، لافتا إلى أن التوجه الآن لاستهداف جميع القطاعات الاقتصادية سواء التجارية والصناعية والزراعية والخدمية، من خلال تحديد المجالس القطاعية لتحديد الأنشطة في كل قطاع وتوظيفها.

وأفاد بأن هناك برامج مقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية التي تحدد فعليا تمكين السعوديين والسعوديات من الفرصة القيادية والوظائف القيادية العليا التي تعمل على بناء الهيكل التنظيمي والإداري في كل منشط من مناشط الاقتصادية.

وقال الغفيص عقب لقائه أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان أمس إن الوزارة تتابع مشاريعها وأداء الفرع في منطقة تبوك، وستعمل خلال عام واحد من الآن على الانتهاء من جميع المشروعات بمنطقة تبوك، ومنها مشروع دور الإيواء وفرع الوزارة ومراكز التأهيل الشامل واللجان الاجتماعية والمشروعات الأخرى لتكون في مبان حكومية، ليجري التخلص من جميع المباني المستأجرة.

وأشار إلى برامج التوطين التي وجه بها ودعمها وزير الداخلية بجميع مناطق المملكة، ومنها برامج التوطين في منطقة تبوك، والتي يرأس اللجنة العليا لهذا البرنامج أمير منطقة تبوك، في حين يرأس اللجنة التنفيذية للبرنامج وكيل الإمارة ومدير عام فرع الوزارة بالمنطقة، بعضوية مديري العموم بالوزارات التنفيذية المشاركة والغرفة التجارية.

وأفاد بأن اللجنة التنفيذية لبرنامج التوطين بمنطقة تبوك تعمل على تحديد أماكن فرص العمل الموجودة والأنشطة التي تحددها، بالإضافة إلى الأنشطة الرئيسة التي أقرت وصدرت فيها قرارات توطين على مستوى المملكة. وأكد وزير العمل أن كل الأنشطة بالمنطقة لها برنامج زمني سيعلن في حينه وتطبيقه.