نفاثات مياه تساعد المكفوفين على الشعور بالألعاب النارية

الاحد - 05 نوفمبر 2017

Sun - 05 Nov 2017

ابتكر باحث في معهد ديزني للأبحاث في مدينة زيورخ السويسرية وزملاؤه تقنية جديدة تساعد المكفوفين على الشعور بأشكال الألعاب النارية.

وتعتمد على خمس نفاثات مياه تتدفق منها المياه على صورة الألعاب النارية خلف شاشة ضخمة يضع المكفوفون أيديهم عليهم ليشعروا بذبذبات تأخذ شكل نقاط الضوء التي تنتشر من الألعاب النارية عند إطلاقها في السماء.

ويقول الباحث بول بيردسلي «من أجل الإيحاء بشكل الصواريخ النارية، يشعر المستخدم بنبضة من الذبذبات تتحرك على الشاشة صعودا ثم تتحول إلى انفجارات قوية من الذبذبات عند القمة، أما بالنسبة للألعاب النارية الدائرية، فإن الذبذبات تتحرك بصورة أسطوانية على الشاشة».

ونقل الموقع الالكتروني «نيو ساينتس» المعني بالأبحاث والابتكارات العلمية عن بيردسلي قوله «نريد أن يشعر المكفوفون وضعاف البصر بالألعاب النارية حتى تتكون لديهم ذكرى ممتعة عن أمسية تنطلق فيها الألعاب النارية».

وصممت هذه المنظومة بمساعدة الجمعية السويسرية للمكفوفين والمعوقين بصريا، ولكن تجربة هذه المنظومة ما زالت تقتصر حتى الآن على المبصرين. ويقول الباحث سريرام سوبرامانيان من جامعة ساسكس إن الخطوة المقبلة ربما تكون اختبار النظام الجديد على المستخدمين المكفوفين.

وتعمل المنظومة الجديدة بطريقتين، أولاهما أن يضع المستخدم يده عند قاعدة الشاشة ثم يبدأ تحريكها من أجل تتبع حركة الألعاب النارية وتحديد أماكنها، أما الطريقة الثانية فهي أن يضع المستخدم يده في منتصف الشاشة، حيث إن معظم الذبذبات الرئيسة تحدث في تلك المساحة، كما أن بإمكانه تحريك يده على الشاشة لاستشعار أجزاء أخرى من الألعاب النارية.

الأكثر قراءة